تستعد العاصمة العراقية بغداد لاستقبال المواطنين من كافة أنحاء العراق خلال عيد الفطر، نظرًا لتوفرها على الكثير من المرافق السياحية والترفيهية والأماكن المقدسة مقارنة بباقي مدن العراق.


بغداد: أحد الأماكن التي تشهد زخمًا كبيرًا من الزوار والسيّاح في المناسبات والاعياد، جزيرة بغداد، التي أعيد تأهيلها من جديد عبر إنشاء الكثير من المرافق الخدمية بعدما شهدت دماراً كبيراً وأغلقت أبوابها بعد 2003 حيث اتخذتها القوات الأميركية كقاعدة عسكرية. ويقول أحمد سلمان الذي يقضي أغلب أيام المناسبات في الجزيرة منذ العام 2011، إن الجزيرة عادت من جديد تستقطب الجمهور بساحاتها المفتوحة وبحيراتها، وممراتها التي تتيح للأسر التجول فيها بحرية.

وفي العام الماضي، انضم أحمد الى سفرة جماعيةفي المدينة تضم عشر أسر، قضوا خلالها أوقاتاً ممتعة وهم يتجولون ويستمتعون بين أماكن الترفيه مثل مسرح حقي الشبلي والسينما الصيفية. ويتابع : جولتنا شملت رحلة بالقوارب عبر البحيرة والمراسي في المنطقة كما استمتعنا بالتبضع من المتاجر والدكاكين، وهناك ايضًا صالات الألعاب والمطاعم وقاعات الاحتفالات. ويصل القاصد الى الجزيرة عبر طريق رئيسي معبد يحاذي نهر دجلة، حيث لا تبعد الجزيرة أكثر من 20 كم شمالي العاصمة بغداد.

ويقضي الكثير من السيّاح أوقاتًا ممتعة في غابات النخيل في منطقة الفحامة التي تحيط بالجزيرة، حيث يشعر الزائر بقربه من المدينة ويكسب الزائرين الشعور بالراحة والهدوء. وأنشأت الجزيرة عام 1980 وافتتحت عام 1983، وتبلغ مساحتها نحو 2000 متر طولاً وبعرض 110 امتار.

الأعياد وحفلات الزواج

وأجمل ما يتمتع به السائح هو كثرة حفلات الزواج التي تقدم الى المدينة خلال الاعياد والمناسبات نظراً لأن الجزيرة تضم عشرات الغرف التي تؤجر للعرسان، اضافة الى وجود قاعة احتفالات تنتظم فيها الاحتفالات وأماسي الطرب. وكانت وزارة السياحة والآثار العراقية أعلنت اكتمال تهيئة الاماكن السياحية لاستقبال المواطنين طيلة ايام عيد الفطر المبارك، فيما قررت أمانة بغداد أن يكون دخول العائلات الى جميع المتنزهات والمرافق الترفيهية مجانًا خلال العيد.
المرفق السياحي الآخر الذي ينال اهتمام السيّاح والزوار في المناسبات والأعياد بحيرة الجادرية المطلة على نهر دجلة، حيث يقصدها منذ تأهيلها عام 2010، المئات من الزوار والسيّاح لتصبح المقصد الاول للعائلة العراقية وزوار بغداد من الأجانب.

بحيرة الجادرية

ما يميز بحيرة الجادرية انها تعج بالزوار في كل أوقات السنة، بسبب وقوعها قرب جامعة بغداد، في قلب العاصمة. وفي الأعياد تجد المئات من العائلات، تتجول في الساحة البيضوية الواسعة التي تنتشر حولها الكازينوهات والمطاعم وأماكن لعب الاطفال، اضافة الى اماكن الاستراحة. واذ تدخل منطقة البحيرة، تلفت انتباهك، كازينو صغيرة في منظر منسق تحف بها الوان الضوء تقع على تلة بارزة يتحلّق الناس حولها.
واشتهرت البحيرة كونها المكان المفضل للمتزوجين والعشاق، أما اليوم فإنها المقصد السياحي الذي يحرص السائح على أن لا يفوته.

وإضافة الى بحيرتها، فإن الجادرية تشتهر اليوم بانتظام سباق السيارات فيها وكذلك سباق الدراجات المائية، حيث تستقطب المئات من الشباب العراقي.وغابت عن مشاهد الأعياد والمناسبات جزيرة الأعراس في بغداد التي تأسست عام 1979، بسبب التخريب والتجاوزات التي نالتها بعد 2003 حيث شغلتها العشرات من العائلات مستغلة الانفلات الامني وغياب القانون لاحتلال مرافق الجزيرة.

متنزه الزوراء

مرفق آخر سيكون في مقدمة خيارات زائري بغداد في ايام العيد، وهو حدائق ومتنزه الزوراء لاسيما وأن أمانة العاصمة، اكدت، افتتاح5 ألعاب جديدة على حدائق متنزه الزوراء خلال أيام عيد الفطر، مؤكدة أن 16 لعبة حديثة متطورة ذات شروط سلامة ومتانة عالية تسعى الشركة المتعاقدة إلى إدخالها خلال الفترة القادمة. وفي اتصال مع أمين بغداد، عبد الحسين المرشدي، قال إن الدخول الى حدائق الزوراء سيكون مجاناً طوال ايام عيد الفطر المبارك، متوقعاً أن تشهد الزوراء زيارة مليونية من الاسر والزوار طوال أيام العيد. ولا يجد السائح أي صعوبة في الوصول الى الزوراء لأنها تقع في قلب العاصمة، في منطقة الكرخ.
وأهم ما يميزها حدائقها الغناء وساحاتها، وممراتها ومدينة ألعابها وبرجها إضافة الى حديقة الحيوانات.