القاهرة: وجه الامينان العامان للجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي نبيل العربي واكمل الدين احسان اوغلى نداء مشتركا الى الاطراف المتحاربة في سوريا لوقف اطلاق النار لمناسبة عيد الفطر الذي سيحل اول ايامه الخميس او الجمعة القادمين، بحسب بيان الثلاثاء.
ودعا الامينان العامان الى quot;وقف اطلاق النار واعمال العنف بكافة اشكالها خلال فترة عيد الفطر المبارك حتى يتمكن الشعب السوري من الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الهامة وأداء شعائرها في أمن وسلامquot;. واكدا ان quot;التوصل الى حل سياسي للازمة يحقق تطلعات الشعب السوري، وهو هدف عربي إسلامي ومبتغى المجتمع الدولي بأسره، مازالت تكتنفه العقباتquot;. وأضاف البيان quot;لعل الاستجابة لهذا النداء تمثل فرصة لتهدئة النفوس وإتاحة المجال لتذليل تلك العقبات تمهيداً للسير بخطى سريعة نحو تحقيق الحل المنشود، وفرصة لتمكين المنظمات الإنسانية من تقديم المساعدات العاجلة للمناطق المتضررةquot;. ودعا الجانبان quot;جميع الاطراف الاقليمية والدولية إلى تأييد هذا النداء وإلى حث الحكومة السورية بوصفها الطرف الاقوى على إبداء الحكمة ووقف أعمال القتل والتدمير ليتسنى معالجة جميع القضايا مهما بلغت حدة تعقدها عن طريق الوسائل السلميةquot; . كما عبرا عن املها في quot;الاستجابة الكاملة من جميع الاطراف المتحاربة هذه المرة لنداء وقف إطلاق النار خلال هذه المناسبة الدينية المباركةquot;.
واعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس ان اكثر من 100 الف شخص قتلوا منذ بداية النزاع في سوريا، داعيا الى بذل مزيد من الجهود لعقد مؤتمر للسلام.