الأحلام يمكن أن تكون دنيوية، سريالية أو حتى مرعبة في بعض الأحيان.& ويعتق العلماء ان الانسان يلم بعدة أحداث&خلال النوم، وأن بعض الأحلام يمكن أن تمتد ما بين 5 إلى 20 دقيقة، لكن العقل لا يتذكر سوى جزء صغير منها.



هناك الكثير من الاحلام الشائعة أو المشتركة بين العديد من الناس والتي تميل إلى التكرار وفقاً للحالة النفسية أو الشخصية لدى كل إنسان. وعلى الرغم من أن هناك الكثير من التفسيرات التقليدية إلا ان معظم هذه الاحلام تنبع من منشأ واحد وهو الخوف. في التالي أربعة أحلام الأكثر شيوعاً وتفسيراتها وفقاً للمعالجة النفسية والمتخصصة في تحليل الأحلام ديلفي إليس:

السقوط

الأحلام التي نسقط فيها من مكان مرتفع ونستيقظ بشكل مفاجئ، تعتمد في تفسيرها على ما يواجهنا من أحداث او مراحل حياتية.& مثلاً، إذا كنت تستمتع بالإحساس السقوط، فهذا يعني انك على الأرجح تتطلع إلى المراحل المقبلة من حياتك وتبحث عن المغامرة.

أما إذا كنت تشعر بالخوف أثناء السقوط، فهذا يعني أنك تشعر وكأن حياك قد خرجت عن السيطرة ولا تعرف ما هي الخطوة التالية. وفي كلتا الحالتين، فإن "حلم السقوط" بشكل عام يسلط الضوء على التغييرات الحياتية والمتقبل لغامض إلى حد ما.

المطاردة

أحياناً نحلم أن شخصاً أو شيئاً ما يطاردنا ونحن نهرب منه بخوف، وهذا يعني ان هناك بعض الأعمال غير المنجزة أو مشاكل لم تحل أو أن الماضي وأحداثه تؤثر بطريقة أو بأخرى على الواقع الحالي الذي نعيشه.
لكن هذا لا يعني أننا أخطأنا أو لسنا جيدين بما فيه الكفاية، بل أن هناك قلق معين يجب معرفته والتعامل معه للوصول إلى مرحلة "المصالحة مع النفس".

الخيانة

الكثير من الناس يحلمون أن شريكهم يخونهم أو أنهم بدورهم يخونون الشريك، فيشعرن بالقلق إذ يعتبرون أن اللاوعي لديهم يحاول أن يخبرهم أن هناك خيانة فعلية في الحياة الواقعية.
وفي حين أنه من الانصاف القول بأننا تلقي رسائل من اللاوعي لدينا على العديد من المستويات، إلا أن هذا الحلم يشير عادة إلى أننا نحن الخائفين من التعرض للخيانة وليس دليلاً على أنها حدثت أو تحدث بالفعل.
هذه الاحلام شائعة جداً بين الاشخاص الذين كانوا غير مخلصين في علاقاتهم السابقة وبالتالي يتخوفون من أن يذوقوا شر أفعالهم فيتعرضون للخيانة.

فقدان الأسنان

هذا الحلم هو الأكثر شيوعاً بين الناس، وغالباً ما يتم تفسيره بالمعنى التقليدي، أي أن مصيبة ما ستحدث. لكن التفسير النفسي مغاير لذلك تماماً. بالنسبة لبعض الثقافات، تمثل الأسنان الناس المحيطين بنا في حياتنا، أي أن سقوط الاسنان يمثل الخوف من فقدان الاحباء أو الاشخاص المقربين. الأسنان يمكن أيضاً أن ترمز إلى المكانة المرموقة والثروة، مما يعني أن فقدان الاسنان يرمز إلى الخوف من الفقر أو فقدان الثروة.
لكن البعض من الناس يحلمون أن أسنان سقطت في داخل فمهم، والتفسير الأكثر منطقياً لذلك هو ان الشخص يعاني من مشكلة في التواصل مع الآخرين ولا يستطيع التعبير عن رأيه أو الإفصاح عن مشاعره.


&