وجدت دراسة أميركية جديدة أن مادة مستخدمة في الصابون ومعجون الأسنان والشامبو تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان وأمراض الكبد.


مادة الـ "تريكلوزان" هي من المواد المضادة للبكتيريا التي تتضمنها المئات من المنتجات المنزلية، لا سيما تلك المخصص لتنظيف الاسنان والوجه، تساهم في رفع خطر الإصابة بالسرطان وتليف الكبد على المدى البعيد. هذه الدراسة التي أجراها العلماء من جامعة كاليفورنيا الأميركية، دفعت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إلى إعادة النظر في مادة "تريكلوزان" لا سيما بعد أن أظهرت دراسات سابقة أنها تحدث خللاً واضطرابات في الهرمونات، وتمنع انقباض العضلات.

وتأتي هذه الدراسة بعدد النتائج الخطيرة التي أشارت إلى أن معجون الأسنان "كولغيت" يحتوي على مادة كيميائية مسرطنة (أي تريكلوزان). وأشار العلماء إلى أن هذه المادة مسؤولة أيضاً عن تشوهات الخلايا وترفع خطر الإصابة بالعقم وتحد من الخصوبة وإنتاج الحيوانات المنوية. وأظهرت الدراسة أن الذين تعرضوا لمادة التريكلوزان لمدة ستة أشهر، كانوا أكثر عرضة للإصابة بأورام الكبد الناجمة عن المواد الكيميائية، كما انه تلحق الضرر عن طريق التداخل مع بروتين مسؤول عن إزالة السموم والتخلص من المواد الكيميائية في الجسم.

&