عمد بعض القراصنة قبل أيام على نشر رابط متعلق بآخر أخبار الطائرة الماليزية مرفقا بصورة مضللة تظهر الطائرة وهي عائمة على سطح المياه عند مثلث برمودا.


انتشرت مؤخراً عملية احتيال ببرمجيات خبيثة على موقع التواصل الاجتماعي، فايسبوك، حيث استغل القراصنة حادثة اختفاء الطائرة الماليزية لقرصنة حسابات مستخدمين على الموقع.
يذكر أن تلك الطائرة، وهي من طراز بوينغ 777 وكانت تقل 239 راكباً، قد اختفت بصورة غامضة يوم السبت قبل الماضي خلال قيامها برحلة من كوالالمبور إلى بكين. ورغم جهود البحث الدولية، إلا أنه لم يتم التوصل لمعلومات تفيد في العثور عليها حتى الآن. ولعب القراصنة على وتر الشغف الموجود لدى الناس لمعرفة حقيقة ما حدث للطائرة، وبدأوا ينشرون على الفايسبوك تدوينات يزعمون أنها لقطات مصورة لأنباء عاجلة متعلقة بتمكن قوات البحث والإنقاذ من العثور على الطائرة في منطقة مياه مثلث برمودا.

وأشار القراصنة إلى أن شبكة السي إن إن الإخبارية الأميركية هي من أطلقت تلك اللقطات المصورة للطائرة في ذلك المكان، وذلك في محاولة من جانبهم لتعزيز المصداقية، كما قاموا بإضافة زر quot;تشغيلquot; في محاولة منهم لجعل اللقطات تبدو وكأنها حقيقية.

وحين كان يقوم المستخدمون بالضغط على زر quot;تشغيلquot;، فإنهم كانوا يُوجَّهُون بدلاً من ذلك إلى مواقع تصيد خبيثة تأمر المستخدمين بتقاسم الفيديو قبل أن يقوموا بمشاهدته.
وهو ما كان يتيح للقراصنة فرصة الوصول إلى حساب الفايسبوك ومن ثم القيام بصورة أوتوماتيكية بالنشر على صفحات الفايسبوك الخاصة بالمستخدمين من أجل الإيقاع بأشخاص آخرين. كما تم نشر روابط مشابهة على منصات وسائل إعلام اجتماعية أخرى.