أُطلِق مؤخراً تطبيق جديد ينظر إليه على أنه انجاز فريد في مجال القياسات الحيوية، حيث سيتيح استخدام أوجه الأشخاص للدخول للمواقع الإلكترونية بدلاً من كلمات المرور، وهي الخطوة التي جاءت لتبشر بحدوث نقلة كبرى في المجال التكنولوجي.


يُعني التطبيق الذي أطلق عليه اسم True Key بالتقاط صور لأوجه المستخدمين عبر الكاميرات المدرجة بحواسيبهم ومن ثم تخزينها للاستخدام في وقت لاحق. وحين يرغب أحد المستخدمين في استخدام موقع محمي بكلمة مرور مثل البريد الإلكتروني، يقوم التطبيق بفحص الوجه ومن ثم يقوم بمطابقته بما هو متاح لديه، ما يعني أن المستخدمين لن يعودوا بحاجة إلى استخدام كلمات المرور خلال الفترة المقبلة.

كما تعمل تلك التقنية الجديدة على أي جهاز به كاميرا، ما يعني أن التطبيق الجديد هذا يمكنه أن يحل محل كلمات المرور في الحواسيب، الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية. وتم الكشف عن ذلك التطبيق ضمن الفعاليات الخاصة بمعرض إلكترونيات المستهلك CES في لاس فيغاس. ومن المنتظر أن يتوافر هذا التطبيق من خلال موقع True Key اعتباراً من الشهر المقبل ويتوقع أن يغير طريقة استخدامنا للحواسيب.
وتم إطلاق التطبيق بحيث يعمل بشكل مجاني لأول 15 موقعاً إلكترونياً. وبعد ذلك يعمل بقيمة قدرها 12 إسترليني ( 19.95 دولار ) سنوياً. وجرى تطويره من قبل شركة انتل المتخصصة في تطوير الشرائح الحاسوبية بالتعاون مع مارك هوكينغ، نائب الرئيس المنوط بالجوانب الأمنية لدى الشركة، الذي قال بدوره :" هدفنا هو القضاء على كلمات المرور تماماً. وربما لن تقدم تلك الخدمة الجديدة ذلك الهدف المطلوب بين عشية وضحاها لكنها ستجعله أكثر سهولة مع مرور الوقت. وأتصور أننا قد نستغرق وقتاً طويلاً كي نتمكن من القضاء بصورة تامة على كلمات المرور".

وتابع هوكينغ حديثه بالقول :" وأتصور أن نظام كلمات المرور قد تم كسره. فنحن نود أن نبتكر نظاماً جديداً لكي نتمكن من تحديد ما إن كان المستخدمون الحقيقيون هم من يحاولون بالفعل الدخول لحساباتهم الشخصية أم لا، ومن ثم منحهم حق الوصول إليها تبعاً لذلك، على عكس كلمة المرور التي قد تتم مشاركتها أو قد تُسرَق. ويمكنني القول إن ذلك التطبيق الجديدة سيساعد المستهلكين ليكونوا أكثر أماناً".
وتقول دراسات إن الشخص العادي يمتلك حوالي 10 كلمات مرور يعيد استخدامها مع كل المواقع الإلكترونية التي يستخدمها، بما في ذلك الحساب المصرفي على الإنترنت.&