أظهرت دراسة قادها باحثون في فرنسا أن أنواعا من البكتيريا موجودة في المعدة من شأنها التحكم بكمية الغذاء التي يتناولها الأشخاص من خلال إنتاج بروتينات بعد الوجبات ترسل إشارات الى الدماغ.


أوضح المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحث الطبي المشارك في الدراسة الى جانب جامعة روان في بيان أن "النموذج الحالي للتحكم بالشهية يلحظ وجود هرمونات معوية ترسل إشارات الى الخلايا العصبية عندما نشعر بالجوع او بالشبع. وللمرة الأولى، جرت ملاحظة تأثير البروتينات الموجودة في البكتيريا على إرسال إشارات من المعدة الى الدماغ".

وقال سيرغي فيتيسوف الباحث الرئيسي في هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "سيل ميتابولزم" الاميركية إن "دراسات عدة تحاول فهم الرابط بين البكتيريا المعوية والبدانة. لكن حتى اليوم، لم نكن نعلم ايا منها يمكن ان تؤدي دورا إيجابيا او سلبيا في محاربة هذا المرض".

وبينت نتائج الدراسة أن البروتينات الجرثومية التي تفرزها بكتيريا الاشريكية القولونية بعد عشرين دقيقة من تناول الوجبات يمكن أن تؤدي دورا لارسال إشارات بالاحساس بالشبع. وأشار الى ان الدراسة أجريت على فئران لكن "ما يدفعنا الى الاعتقاد بأنها تسري أيضا على البشر هو وجود هذه البكتيريا عينها من نوع الاشريكية القولونية".

ولفت فيتيسوف الى ان الدراسات السابقة كانت تركز على البكتيريا الموجودة بكميات كبيرة وتهمل بكتيريا الاشريكية القولونية التي تمثل أقل من 1 % من البكتيريا المعوية. وأوضح أن دراسة أجراها فريق من مدينة مرسيليا جنوب فرنسا أظهرت وجود بكتيريا الاشريكية القولونية بمستويات أكبر لدى الاشخاص ذوي الأوزان الخفيفة و المصابين بمرض فقدان الشهية مقارنة مع تلك الموجودة لدى البدناء".

وبعد التجارب التي أجريت على الجرذان، "بات من المهم تحديد ما اذا كان لدى الاشخاص البدناء هذه البكتيريا القادرة على إنتاج بروتينات تعمل على الدماغ من خلال إيجاد هذا الشعور بالشبع" وفق فيتيسوف.

&