للسياحة في بريطانيا متعة لا تضاهي، لا سيما وأنها غنية بمقومات متنوعة جعلت منها مسرحاً للفنون والأزياء وساحة تاريخية تزخر بالقلاع إضافة إلى طبيعتها الساحرة البحرية والبرية.
التنوع الذي تتميز به المملكة المتحدة جعل منها مزيجاً استثنائياً من التأثيرات الثقافية المختلفة، ومركزاً للمسارح وعروض الاوبرا والباليه والمعارض الفنية وغيرها.
في التالي قائمة بأبرز المواقع السياحية والترفيهية في بريطانيا، والتي يمكن أن تشكل برنامجاً سياحياً غنياً وممتعاً للرحلات:

أبراج ألتون، ستافوردشاير
وهو منتجع ومنتزه مميز يضم حدائق مائية ومدينة ملاهي ومجمع فندقي في مقاطعة ستافوردشاير، إنكلترا. افتتح الموقع في عام 1860 مع معارض الزهور وحديقة الجولات كما انه يحتوي على مجموعة متنوعة من عوامل التشويق والإثارة وركوب الخيل وعوامل الجذب السياحي، مما يجعله المكان المثالي لجميع أفراد العائلة الصغار والكبار.

تشاتسوورث هاوس، ديربيشاير
تنتشر في بريطانيا العديد من البيوت القديمة والقلاع التي يعود تاريخها لمئات السنين، ومن أشهرها بيت عمره 460 عاماً ويرجع تاريخه إلى القرن الخامس عشر الميلادي الذي كان مقراً لأسرة حاكم منطقة ديفونشاير منذ سنة 1549م. وظلت هذه الأسرة تتعاقب على الإقامة في البيت فترة طويلة، مما جعله واحداً من أكثر البيوت التاريخية الريفية شهرة وشعبية في بريطانيا.
يضم البيت واحدة من أروع المقتنيات الفنية الثمينة في أوروبا كلها، تتنوع اختلاف العصور التي تنتمي إليها تبدأ من عهد الإغريق حتى عهد الإمبراطورية البريطانية الحديثة، ويقدم لزواره من خلال طوابقه الثلاثة تجربة ثقافية مميزة لا تنسى.

كينيلورث القلعة، وارويكشاير
واحدة من أكثر المواقع تاريخية في المنطقة. بنيت قلعة كينيلورث عدة مرات على طول الزمن، ونجت من أطول حصار في التاريخ الإنكليزي في عام 1266. تحولت إلى مزار تاريخي وثقافي لا سما بسبب الحدائق التي تحيط بها والتي تجذب السياح من حول العالم.

متحف بلاك كنتري الحي- ويست ميدلاندز
متحف مكشوف يضم الأبنية التاريخية التي أُعيد بناؤها في الموقع على مساحة 105,000 متراً مربعاً. يسافر الزائرون في هذا المتحف عبر الزمن، حيث يمكنهم الاطلاع على الصناعات والمهارات التي كانت منتشرة في بريطانيا الصناعية قديماً.

أيرونبريدج، شروبشاير (الجسر الحديدي)
مهد الثورة الصناعية ويضم الآن 10 متاحف إلى جانب جسر الحديد الشهير على نهر سيفرن. الموقع الاكثر شعبية لدى الأطفال هي مركز Enginuity، ومركز العلوم والتكنولوجيا الذي يقدم نشاطات عملية ومعارض تفاعلية، إضافة إلى البلدة التي تعود إلى العصر الفيكتوري ومدينة المعارض المناسبة لكل الأعمار.

قصر بلينهايم، أوكسفوردشاير
هو منزل ريفي ضخم يقع في وودستوك، أوكسفوردشاير، وكان مقر إقامة دوقات مارلبورو. تم بناء القصر، كواحد من أكبر البيوت في انجلترا، بين 1705 وحوالي عام 1724. و أدرج على لائحة مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1987. كان القصد الأول من بنائه ليكون هدية لجون تشرشل، دوق مارلبورو، من شعبه الممتن لانتصاره العسكري ضد الفرنسيين والبافاريين.

متاحف وقلاع مدينة يورك
تتمتع مدينة يورك بتراث غني يحمل بصمات الأحداث الكبرى في أنحاء كثيرة منذ آلاف السنين، حيث تأسست المدينة من قبل الرومان في 71 م.
&ومن أهم المعالم السياحية في يورك برج كليفورد، وهو جزء من قلعة يورك وهي مجمع من المباني التي تتراوح بين برج كليفورد في القرون الوسطى إلى القرن الـ 20 ومن ثم إلى مدخل القلعة لمتحف يورك.
&تحتوي المدينة ايضاً على العديد من المتاحف والمباني التاريخية مثل متحف يوركشاير وحدائق المتحف، مركز جورفيك فايكنغ، معرض يورك للفنون، ومتحف ريتشارد الثالث.
&
متحف الحرب الإمبراطوري، مانشستر
&هو متحف وطني بريطاني، له خمسة فروع في أنحاء إنجلترا، ثلاثة منها في مدينة لندن. تأسست باسم متحف الحرب الإمبراطوري في عام 1917، كان المقصود من هذا المتحف تسجيل المجهود الحربي المدني والعسكري والتضحية التي قامت بها بريطانيا والإمبراطورية في أثناء الحرب العالمية الأولى.
يتضمن ستة معارض مصغرة ضمن مساحة المعرض الرئيسي كل منها مخصصة لمرحلة من مراحل الصراع، بما في ذلك دور المرأة والتكنولوجيا.

متحف بيميش، مقاطعة دورهام
يمتد على مساحة 300 فدان تحتوي على المنازل التي أعيد بناؤها، والمحلات التجارية والمباني التراثية المتناقضة في شمال شرق انجلترا التي تعود الى عام 1825، كما انها تسلط الضوء على مناجم الفحم والأكواخ.

متحف السكك الحديدية الوطنية، شمال يوركشاير ومقاطعة دورهام
واحدة من أفضل المتاحف الحرة في البلاد، عبر كلا من يورك وشيلدون، ويعرض قطار الرصاصة الياباني، القاطرة الصينية، وسكك النقل الحديدية "كوين فيكتوريا".

قلعة ألنويك، نورثمبرلاند
تجربة تاريخية مميزة تقدمها قلعة ألنويك للزوار بأبراجها الدفاعية، والتي استخدمت لتصوير سلسلة أفلام هاري بوتر وفيلم روبن هود برينس أوف ثيفز.

جدار هادريان، نورثمبرلاند
بناه الرومان لحماية مستعمرتهم في بريطانيا من القبائل في اسكتلندا، يمتد على طول 150 ميلاً بر شمال إنجلترا من البحر الأيرلندي إلى بحر الشمال. ويعتبر هذا الجدار أول التحصينات في جميع أنحاء بريطانيا العظمى، وتيح للزوار التمتع بالعديد من الأماكن التاريخية الأخرى، والآثار والمناظر الطبيعية الخلابة.
&

&حديقة حيوان تشيستر، شيشاير
تضم أكثر من 11،000 نوعاً من الحيوانات على مساحة 110-فداناً من الحدائق، مما يجعلها الخيار المثالي للعائلات والأطفال والسياح من كل الأعوام.

وبرن سفاري بارك، بيدفوردشير
موطن الحيوانات النادرة كوحيد القرن الأبيض، والأسود والنمور والجاموس والزراف، كما أنها تتضمن برنامجاً يومياً للتغذية حيث يتمتع الزوار بإطعام الحيوانات والعناية بها.

حديقة مغامرة الديناصورات، نورفولك
مغامرة ممتعة تقدمها هذه الحديقة بديناصوراتها الكبيرة كأنها حقيقية، إضافة الى التأثيرات السمعية والبصرية وأصوات الهمهمة وحيوانات عصور ما قبل التاريخ، مما يجعلها موقعاً للمغامرة والمرح.

&ساتون هوو، سوفولك
منطقة طبيعية تحتضن الآثار الأنغلو سكسونية على مساحة 91 هكتار من الأراضي المطلة على مصب ديبين مع المناظر الطبيعية الخلابة ولغابات التي يمكن التمتع بنشاطات كثيرة وسط اشجارها كالتنزه والمشي والتخييم وغيرها.

حدائق مطحنة لود، كامبردجشاير
حدائق فسيحة تقدم لزوارها الفرصة لاكتشاف الحياة البرية والتمتع بمنزل من طابقين مبني على شجرة إضافة إلى مطحنة قديمة يبلغ عمرها 150 عام.

ليغولاند، بيركشاير
مركز عبارة عن مدينة مصغرة مبنية بقطع لعبة الليغوظن وتتضمن أبرز العالم الشهيرة مثل جسر لندن كناري وارف وجسر البرج. كما يمكن للزوار التمتع بنشاطات متنوعة مثل ركوب الخيل والتنزه داخل الحديقة التي تبلغ مساحتها 150 فدان.

ستونهنج:
هو عبارة عن ميغليث من نوع كرومليش يعود لعصر ما قبل التاريخ في سهل ساليسبري بمقاطعة ويلتشير جنوب غرب إنجلترا. يرجع تاريخه لأواخر العصر الحجري وأوائل عصر البرونز (3000 ق.م. –1000 ق.م.). تحول إلى أطلال تتكون من مجموعة دائرية من الأحجار كالبيرة المحاطة بتل ترابي دائري. ويعتبر ستونهنج من أكثر الأثار الحجرية الضخمة شهرة في أوروبا. حتى الآن لا يعرف ما يرمز إليه ولكن البعض يعتقد أنه كان مركزا احتفاليا أو دينيا، وحاليا يعتقدان شعب جزر بريطانيا قد بدأوا بناء هذا الأثر منذ 5000 سنة.

&