في خبر سار لكل عشاق الشوكولا، وجدت دراسة طبية حديثة أن إضافة بعض قطع الشوكولا إلى البرنامج الغذائي يمكن أن يؤدي إلى نتائج صحية إيجابية.


أظهرت التجارب العلمية&أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولا بانتظام هم أقل عرضة لمخاطر الاصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب. النتائج التي توصل إليها باحثون استراليون بناء على الدراسة التي استمرت 12 عاماً وشملت 21 ألف بريطاني، تشير إلى أن تناول الشوكولا الداكنة أو الشوكولا بالحليب يمكن أن يكون مفيداً للصحة. وتشير الأدلة إلى أن ارتفاع استهلاك الشوكولا يعود بنتائج مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

هذه النتائج تعتبر مناقضة للنصائح الطبية التي غالباً ما تقدم للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، والتي تشدد على ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الحلوة والشوكولا. لكن الباحثين الذين نشرت دراستهم في دورية القلب الطبية قالوا: "لا يبدو أن هناك أي دليل على ضرورة تجنب الشوكولا من قبل أولئك المعرضين لمخاطر القلب والأوعية الدموية"

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولا بانتظام - ما يصل إلى 100 غ في اليوم - كانوا 11 في المائة أقل عرضة للإصابة بالأزمة قلبية والسكتة الدماغية أو غيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية مقارنة بالأشخاص الذين يتجنبون تناول الشوكولا.

وارتبط تناول الشوكولا أيضا بانخفاض بنسبة 25 في المائة في احتمالات الوفاة بسبب أمراض في القلب. وشدد معدو الدراسة من جامعات أبردين، مانشستر، كامبريدج وشرق أنغليا، على أن التجارب والدراسات التي أجريت، أدت إلى نتائج إحصائية، ولا يمكن أن يستخلص منها استنتاجات نهائية.

ويشك الباحثون بأن الفوائد الصحية للشوكولا ترتبط بالفلافونيدات، وهي المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشوكولا الداكنة، والتي يعتقد أنها تساعد على تدفق الدم.

وشملت الدراسة 9200 من الرجال و11700 من النساء في نورويتش، الذين عمل الباحثون على متابعة وضعهم الصحي لمدة 12 عاما. وقال الدكتور تيم تشيكو، طبيب القلب في جامعة شيفيلد، إن هذه الدراسة "تضيف إلى الأدلة التي تشير إلى أن الشوكولا تساعد في انخفاض معدلات أمراض القلب والشرايين. ومع ذلك، فمن الواضح أيضا أن الشوكولا يؤدي الى زيادة الوزن، وهو أمر سيء بشكل لا لبس فيه لصحة القلب والأوعية الدموية".