أثبتت دراسة حديثة ان تناول الخضروات والبروتين قبل الكربوهيدرات يؤثر إيجابا على صحة الفرد.


أظهرت دراسات أن ترتيب تناول الطعام يؤثر على صحة الإنسان العامة، بعدما اتضح أن تناول البروتين والخضروات قبل الكربوهيدرات أمر يساعد على منح الجسم الشعور بالشبع لفترة أطول ويساعد مرضى السكري على التحكم بمستويات السكر بالدم.

وبيَّنت النتائج أن سبب ذلك يرجع لأن البروتين يبطئ إفراز السكر من الكربوهيدرات في مجرى الدم ومن ثم يمنع ارتفاع نسبة السكر بالدم ويمنع الشعور بآلام الجوع. وأوضح الأطباء أن تلك النتائج تحظي بأهمية خاصة بالنسبة لمرضى السكري الذين يجب أن يحتفظوا برقابة مشددة على مستويات السكر في الدم. وأضافوا :"قد يشعر الأشخاص البدناء وزائدي الوزن المصابين بالنوع الثاني من السكري بوضعية أفضل بعد الوجبات إن بدؤوها بخضروات أو بروتينات وأنهوها بكربوهيدرات".


وأشار الأطباء في كتاباتهم بمجلة العناية بمرض السكري إلى أن الانتهاء من البروكلي والدجاج قبل الانخراط في تناول الخبز وعصير الفواكه أمر يرتبط بخفض مستوى نسبة السكر في الدم خلال الساعتين التاليتين مقارنة بتناول نفس الأطعمة بالترتيب العكسي.

وأضاف دكتور لويس آرون، الباحث الرئيسي بالدراسة من كلية ويل كورنيل الطبية في نيويورك، أنهم عندما شاهدوا النتائج، شعروا بأن ذلك قد يفيد الناس بشكل كبير. فضلاً عن توصلهم إلى أن الأطعمة التي تكون مرغوبة بشدة يمكن أن تكون جزءً من الأنظمة الغذائية التي يتم إتباعها إن تناول الأشخاص منها مقادير صغيرة.

وكانت أبحاث سابقة قد أظهرت أن شرب مسحوق بروتين مصل اللبن قبل الوجبات يساعد على خفض مستويات السكر بالدم بعد تناول الطعام. لكن حتى الآن، لم يُعرَف سوى القليل عن تأثيرات الطعام، وترتيب تناوله، على مستويات السكر بالدم بعد الوجبات.


&
&


&