&

بقلم انتوني كافييل تيلور* : يبدو لي ان من المناسب التحدث عن تصرف المرء خارج بلده لكون القضية مطروحة حاليا. هناك امور تعتبر مقبولة في نظر مجتمع معين فيما تكون غير مقبولة في نظر مجتمع آخر ذي ثقافة مختلفة. ولكن هناك أيضا أنماطا من السلوك ليست مرفوضة فحسب بل فظة ولا تظهر اي نوع من الاحترام.

أبسط مثل على ذلك هي أشرطة الفيديو العديدة على موقع يوتيوب التي يظهر فيها شباب من منطقة الخليج يقودون سياراتهم الفخمة وينطلقون بها مع إصدار أصوات عالية في مدينة لندن. وهذا أنموذج بائس يعطي انطباعا سيئا جدا عن شعوب منطقة الخليج.& وينطبق الأمر نفسه على رمي النفايات هنا وهناك وفي أي مكان.

أمر مؤسف حقا ان يؤثر قلة من الأفراد على سمعة الكثيرين. ومن هنا تأتي أهمية ان يتصرف هؤلاء تصرفا حميدا وجيدا عندما يكونون خارج بلدانهم. ونلاحظ ان مواقع التواصل الاجتماعي والاعلام اصبح يتحدث بشكل أكبر عن مسافرين من منطقة الخليج يتصرفون تصرفات بائسة.

الشيء الأكيد هو ان أبناء الخليج قادرون على السفر من الناحية الاقتصادية أكثر مما مضى ويمكنهم أيضا الاقامة في أماكن راقية ومرتفعة الثمن ولكن المفارقة هنا هي انه كلما ارتفع المستوى كلما بدت تصرفات إجتماعية خاطئة أسوأ بكثير.

لنضرب مثلا آخر، يذهب احدهم الى مطعم خمس نجوم ويصل بسيارته الفاخرة ويركنها& اينما يشاء وكيفما اتفق ثم يدخل الى المطعم وسيجارته في فمه رغم وجود إشارات تنبه الى منع التدخين ويتحدث بصوت مرتفع جدا مع أصدقائه وأسرته أو من يرافقه وهو ما يخلق أثرا سلبيا لدى الآخرين.& هذا تصرف خاطئ سواء حدث خلال السفر الى الخارج او حتى السفر داخل منطقة الخليج نفسها.

اليكم الآن بعض النصائح البسيطة عند السفر الى الخارج

1- النفايات - أغلب دول أوروبا وشمال أفريقيا ومناطق السفاري في افريقيا يعتبرون رمي النفايات كيفما اتفق أمرا محرما إجتماعيا. هذا التحريم يشمل النفايات أكثر من الكحول في أغلب هذه الدول.

2- احترام المناطق التي يمنع فيها التدخين فغالبية هذه الدول تمنع التدخين وبحزم في مناطق مثل المطاعم.

3- مخالفة قواعد المرور - يجب احترام القوانين في هذا المجال.

4- التحدث بصوت مرتفع - يعتبر هذا التصرف خشنا وقليل الاحترام أيا كان المبرر.

5- احترام أملاك الآخرين ويشمل ذلك أثات الفنادق.

6- عندما تؤجر شيئا لا يعني ذلك أنك تملكه والاختلاف كبير جدا بين الاثنين.

7- تأكد من الالتزام بمواعيد تسجيل الدخول والخروج في الفنادق لأن التأخر في تسجيل الخروج قد يكلفك إيجار يوم إضافي كامل.

8- لا تدخل في محاججات كلامية صاخبة مع موظفي السياحة في اي مكان فهو أمر غير مقبول بتاتا. واذا وقعت مشكلة عليك طلب التحدث الى الادارة، الهدوء افضل.

لوائح صينية سوداء

ويبدو ان الحكومة الصينية تتعامل مع السواح الصينيين الذين يتصرفون بطريقة سيئة في الخارج بشكل حازم حيث تضع اسماءهم في لائحة سوداء ويمنعون من السفر لمدة عامين. ومن التصرفات التي تستدعي مثل هذا العقاب: التصرف بطريقة خشنة اثناء وجوده في وسائل النقل العام، الحاق أضرار بممتلكات خاصة او عامة، وعدم احترام الأعراف المحلية … الخ.

لست متأكدا هل علينا الوصول الى مرحلة مثل هذه الاجراءات القاسية حقا ولكن من الواضح ان الصين تهتم كثيرا بالطريقة التي ينظر بها الآخرون الى مواطنيها في الخارج فهي تعتبر كل سائح من رعاياها يسافر الى الخارج مثل سفير لبلاده ولشعبه وهو ما علينا تأمله والتفكير فيه..

بعد كل هذا.. كن دائما لطيفا واحترم الاخرين ليس فقط خلال السفر الى الخارج بل اجعل ذلك قاعدة تتبعها في حياتك كل يوم أينما كنت.

المدير التنفيذي لشركة قلب العرب السياحية ومقرها الرياض
&