بدأ موقع فيسبوك الشهير للتواصل الاجتماعي استخدام تقنية جديدة يمكنها أن تساعد فاقدي البصر على الاستمتاع بالصور ومابها من تفاصيل.

ويستخدم الموقع نوعا من الذكاء الاصطناعي يسمح للحاسوب او المحمول بالتعرف على تفاصيل الأشياء في الصور ثم وصفها صوتيا. وقال مدير قسم المستخدمين في فيسبوك مات كينغ إن الميزة الجديدة ستسمح للمستخدمين فاقدي البصر باستخدام الموقع بنفس الإمكانات التى يحصل عليها المبصرين.

وتمت تجربة التقنية الجديدة أولا على هواتف أبل الذكية التى تستخدم برنامج (أي أو إس) كنظام للتشغيل باللغة الإنجليزية مع وجود شاشة حساسة تعمل باللمس.

ويتبادل المستخدمون نحو ملياري صورة على فيسبوك يوميا. ويعمل فيسبوك حاليا على توسيع مجال عمل التقنية لتشمل برامج تشغيل أخرى ولغات اخرى غير الإنجليزية. وتؤكد ادارة فيسبوك أنها تعمل أيضا على تجنب الألفاظ الخارجة أو الإشارات المحرجة لدى وصف ما تحوي الصور مشاهد.

ويأتي ذلك بعد نحو أسبوع من قيام شركة مايكروسوفت بتقديم برمجة جديدة تسمح للتطبيقات بالرؤية والسماع والتحدث لتقييم حاجات المستخدمين والعمل على تلبيتها. وتؤكد مايكروسوفت أن التقنية الجديدة ستسمح لفاقدي البصر بالتعرف على ما يجري حولهم من خلال تطبيقات ذكية تدرك التطورات في محيط المستخدم وتقدم له وصفا صوتيا.