وجدت دراسة ان الرجل الأبيض الذين ينام عادة تسع ساعات أو أكثر في الليل تزيد احتمالات اصابته بجلطة بنسبة 71 في المئة مقارنة مع الآخرين. ولكن الرجل الأسود الذي ينام ساعات طويلة لا يتعرض الى مثل هذا الخطر بل يبدو ان نومه اقل من ست ساعات في الليل يوفر له وقاية بخفض احتمالات اصابته بجلطة بنسبة 80 في المئة مقارنة مع نظيره الأسود الذي ينام المتوسط العام من الساعات.

وقالت صحيفة الديلي ميل في تقرير عن الدراسة الجديدة ان الباحثين الذين اجروها تابعوا اكثر من 16 الف شخص في سن 45 سنة أو أكثر لمدة 6 سنوات أُصيب خلالها 460 شخصاً منهم بجلطة.

وجدت الدراسة ان الرجال البيض ولكن ليس النساء البيضاوات ، يتعرضون الى درجة أكبر من خطر الجلطة إذا كانوا ينامون ساعات طويلة بالمقارنة مع الأشخاص الذين ينامون المتوسط المتعارف عليه من الساعات.

وتشير نتائج الدراسة التي رصدت وجود فارق في معدلات الاصابة بالجلطة بين الرجال البيض والرجال السود ، الى ان النوم يؤثر على الأشخاص ذوي الأعراق المختلفة بطرق مختلفة.

وبحسب الباحثين فان النوم ساعات طويلة قد يكون ناقوس انذار عن وجود مشكلة صحية بالنسبة للرجال البيض. وان ذلك قد يكون جزء من نمط حياة خامل غير صحي يجعل الرجال البيض أكثر عرضة للجلطات.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الدكتورة فرجينيا هاورد التي شاركت في البحث من جامعة الباما الاميركية قولها "ان المطلوب مزيد من الأبحاث لتحديد الآليات التي تقف وراء هذه العلاقات". ولكن الدراسة تشدد على ضرورة مراقبة العوامل التي تزيد خطر امراض القلب والأوعية الدموية في متوسطي العمر والأكبر سناً الذين ينامون ساعات طويلة ، كما لفتت الدكتورة هاورد.

وكانت دراسة بريطانية أُجريت في وقت سابق من العام الحالي حذرت من ان النوم تسع ساعات يزيد خطر الوفاة المبكرة بنسبة 14 في المئة.

وفي الدراسة الاميركية الجديدة سُئل المتطوعون المشاركون الذين كان متوسط اعمارهم 64 سنة عن عدد الساعات التي ينامونها خلال ايام الاسبوع في وعطلة نهاية الاسبوع.

وقال الباحثون ان النوم ساعات طويلة قد يكون من العوامل المساهمة في نمط حياة خامل عموماً من خلال طول وقت البقاء في الفراش واستهلاك قدر أقل من الطاقة. ولكنه قد يكون مؤشراً الى وجود مشاكل صحية في كبار يبدون متعافين أو يسبب التهاباً يمكن أن يُسهم في الاصابة بجلطة.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6236487/White-men-sleep-9-hours-night-71-greater-risk-stroke.html