قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف:  أظهرت اختبارات أجريت على 26 نوعاً من أطعمة أرز الأطفال وجود الزرنيخ بمستويات خطيرة في 7 منتجات شهيرة لأرز الأطفال تباع في محلات السوبر ماركت.

وكشفت تلك الاختبارات، التي أجريت لصالح برنامج Food Unwrapped الذي يذاع عبر المحطة التلفزيونية الرابعة، أن ما يقرب من ربع هذه الأنواع الغذائية لأرز الأطفال مخالف لقواعد الأمان الخاصة بالاتحاد الأوروبي. وقال خبير بحوث الغذاء، البروفيسور آندي ميهارغ، إنه يتعين على الأبوين تقليل الكمية التي يتناولها الطفل من الأرز لتصير 30 غراماً فقط يومياً ( حوالي ثلاث ملاعق كبيرة ). بينما قال لصحيفة الدايلي ميل إنه لن يقوم بإطعام الأطفال الصغار أرزاً على الإطلاق، مضيفاً "أود كأب أن أبعد نفسي عن الأشياء المثيرة للمشكلات، فلا داعي للمجازفة".

وتابع البروفيسور ميهارغ، من جامعة الملكة في بلفاست بأيرلندا الشمالية، بقوله إن التأثيرات الصغيرة للزرنيخ تحظي كذلك بتأثيرات حادة على تطور الجهاز المناعي للأطفال، نموهم ومستوى ذكائهم، وطالب نتيجة لذلك بضرورة توضيح الأمر على العبوات الخارجية التي تُعَبَّأ بداخلها تلك الأنواع المختلفة من أرز 
الأطفال. 

وتحتوي كثير من الأطعمة على مستويات منخفضة من الزرنيخ بشكل طبيعي، لكن الأرز يحتوي على مستويات مرتفعة لأنه يُزرَع في حقول مغمورة بالمياه حيث يتضح من نتائج الدراسات أن آثار الزرنيخ مرتفعة بها وأنه يُمتَص بقدر أكبر من السهولة.

ونوه الباحثون في هذا السياق إلى أن التعرض للزرنيخ على مدى فترة طويلة يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان، خصوصاً لدى الأطفال، ويُعتَقَد أن أرز الأطفال يساعد على فطمهم بعيداً عن حليب ثدي الأم وتعويدهم على الأطعمة الصلبة.


أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/news/article-6298939/Dangerous-levels-arsenic-SEVEN-baby-rice-products.html