قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف" : كشف باحثون يونانيون عن أن مشكلة توقف التنفس أثناء النوم قد تزيد خطر الإصابة بالسرطان لدى السيدات وليس الرجال. وتوصلوا لتلك النتيجة بعد تحليلهم بيانات 19 ألف شخصاً لمعرفة ما إن كانت هناك علاقة بين مشكلة توقف التنفس أثناء النوم والسرطان.

ووجد الباحثون من خلال النتائج التي خلصوا إليها أن السرطان كان أكثر شيوعاً لدى السيدات اللاتي تعانين من مشكلة توقف التنفس أثناء النوم مقارنة بغيرهن ممن لا تعانين من تلك المشكلة، وتبين لهم أيضاً أن ذلك الأمر لا يحدث بنفس الطريقة مع الرجال.

وهي النتائج التي ظلت صحيحة حين روعيت بعض العوامل الأخرى المسببة للسرطان، مثل ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، حالة التدخين وتناول المشروبات الكحولية. ومعروف أن الملايين حول العالم يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، ما قد يسبب الشخير.

وعلَّق خبراء على تلك النتائج بقولهم إنها لا يجب أن تثير خوف أو قلق الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الشخير أثناء نومهم ليلاً، موضحين أنها ليست المرة الأولى التي يتم الربط فيها بين الشخير والسرطان. ونوه الخبراء في هذا السياق إلى أن إدخال تغييرات على نمط الحياة أمر قد يساعد في الحد من تداعيات المشكلة، التي تنتج في الغالب عن زيادة الوزن، التدخين أو الإفراط في تناول المشروبات الكحولية. 

وتوصل باحثون من جامعة أرسطو بمدينة سالونيك اليونانية لتلك النتائج باستخدامهم بيانات تخص 5789 امرأة و13767 رجلاً. واهتم الباحثون بفحص عدد المرات التي تعرض فيها المتطوعون لإغلاق مجاري الهواء بشكل كامل أو جزئي لكل ساعة نوم.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7053557/Sleep-apnoea-raises-risk-CANCER-women.html