موسكو: اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين الرئيس الاميركي باراك اوباما بانه "ارغم" الاتحاد الاوروبي على فرض عقوبات على روسيا. وذكر لافروف ان الدليل على ذلك تصريحات نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر في هارفرد عندما اشار الى تردد دول الاتحاد الاوروبي في اتخاذ تدابير اقتصادية ضد روسيا.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي في موسكو "انه حتى لا يعتذر عن التصريحات التي ادلى بها امام جامعة هارفرد، وذكر فيها ان الولايات المتحدة ارغمت الاتحاد الاوروبي ضد ارادته، وعلى حساب مصالحه الاقتصادية، على فرض عقوبات على روسيا".

وذكر بايدن خلال خطاب في هارفرد "صحيح انهم (الاوروبيون) لم يريدوا فعل ذلك. لكن مرة اخرى اصرّت الولايات المتحدة ورئيسها، الذي جعل أوروبا تشعر بالعار مرارًا لترفع رأسها وتتخذ اجراءات اقتصادية" ضد روسيا.

ومنذ بدء الازمة الاوكرانية فرض الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة مرارًا عقوبات على روسيا بعد اتهامها بالتورط في النزاع الدائر في شرق اوكرانيا. وردت روسيا على هذه العقوبات بفرض حظر على المواد الغذائية المستوردة من الدول التي تفرض عقوبات عليها. وتسبب قرار موسكو بارتفاع الاسعار في روسيا وتراجع سعر الروبل.
&