واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين ان رأس الدبلوماسية الاميركية جون كيري سيشارك الاحد المقبل في القاهرة في مؤتمر تعقده الجهات المانحة لاعادة اعمار قطاع غزة بعد الحرب الاخيرة.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة جين بساكي ان كيري سيشارك في المؤتمر الذي يعقد في& الثاني عشر من الشهر الحالى في القاهرة. وكانت الحكومة الفلسطينية اعلنت الخميس انها قدمت خطة لاعادة اعمار القطاع بكلفة اربعة مليار دولار.

وتتضمن الخطة ثلاثة مستويات: الاول، ويخصص 414 مليون دولار للمساعدة العاجلة، والثاني 1,2 مليار دولار لنهوض سريع للاقتصاد، واخيرا مبلغ 2,4 مليار دولار "لمرحلة اعادة اعمار غزة على الاجل الطويل". وقالت الحكومة ان هذه الخطة ستستخدم قاعدة لتعبئة الموارد والجهود خلال المؤتمر الدولي للجهات المانحة في مصر.

وقد اوقعت الحرب التي استمرت خمسين يومًا 2200 قتيل من الجانب الفلسطيني، معظمهم من المدنيين، واكثر من 70 قتيلا من الجانب الاسرائيلي، معظمهم من الجنود.

ورغم تاييد الولايات المتحدة لاسرائيل بمواجهة حماس، الا ان كيري اعلن في اواخر الشهر الماضي في الامم المتحدة الى جانب الرئيس الفلسطيني محمود عباس ضرورة تقديم مساعدات انسانية لاعادة اعمار القطاع.

&