&شدد وزير الخارجية السعودي على أن الرئيس السوري لن يكون جزءا من مستقبل سوريا وذلك بإجماع المجتمع الدولي، مشيراً إلى أن ايران قوة محتلة وسبب لكثير من النزاعات التي تحدث في المنطقة&.


جدة: أكد وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل أنه لا يمكن للرئيس السوري بشار الأسد أن يلعب دورا في مستقبل سوريا، مشدداً على وجوب تشكيل هيئة انتقالية للحكم وفق ما نص اعلان "جنيف 1". وأشار الفيصل خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينمار في جدة، إلى أن نظام الأسد ساهم في جعل سوريا وكراً للإرهاب، وأنه لا يمكن الوثوق بالأسد. وقال الفيصل: "ممارسات النظام السوري لم تقتصر على فتح أراضيه للقوات الأجنبية لقمع شعبه وقتلهم وتشريدهم، بل أسهم وبشكل كبير في جعل الأراضي السورية وكراً للإرهاب الذي وجد ملاذا آمنا يعبث في أراضيها ويهدد المنطقة والعالم تحت سمعه وبصره".
&
وأضاف: "نحن متفقون على ضرورة تكثيف الجهود الدولية والعمل على تسريعها لحل هذه الأزمة وعلى أساس مبدأ تشكيل هيئة انتقالية للحكم في سوريا وفق ما نص عليه إعلان (جنيف1) ، كما أننا متفقون على أن بشار الأسد لا يمكن الوثوق به، وأنه لا يمكن أن يكون جزءا من الحل باعتباره فاقدًا للشرعية".
&
وأوضح الفيصل أن من يرفض الانضمام الى الجيش الحر "لا مجال له، لان قوتهم في وحدتهم&وتأثيرهم على الوضع في الأرض، وذلك بزيادة إمكانياتهم، وإذا ما استطاعوا أن يغيروا الوضع على الأرض ، استطاعوا أن يغيروا الوضع السياسي ، وينقذوا الدماء السورية".
&
وفي ما يتعلق بالقضايا السياسية، أوضح الفيصل خلال المؤتمر أنه تم بحث مجمل الأوضاع في المنطقة وعلى الساحة الدولية، بما في ذلك جهود التحالف الدولي القائمة لمحاربة الإرهاب في كل من العراق وسوريا، بوصف ذلك مسؤولية دولية نشارك جميعا في تحملها، لدرء خطر الإرهاب الذي يهددنا ،ويهدد الأمن والسلم الدوليين.
&
ايران تحتل سوريا
&
وأكد الأمير سعود الفيصل أن قيام إيران بدور في شؤون المنطقة يتوقف عليها نفسها، وليس هناك أي تحفظ على إيران كوطن وكمواطنين، وإنما التحفظ على سياسة إيران في المنطقة، مشيرا إلى أن كثيرا من النزاعات في المنطقة تكون إيران جزءاً من هذه المشكلة ، وليست جزءأ من الحل.
&
وأردف قائلاً "في سوريا لدى إيران قوات تحارب سوريين، فكيف يكون ذلك من المعقول أن دولة خارجية تأتي حرب أهلية، وتقف مع هذه الصفوف ، تحارب فئة من الشعب نفسه،&القوات الإيرانية قوة محتلة ، لأن النظام فقد شرعيته".
&
وأكد الأمير سعود الفيصل ضرورة محاربة الإرهاب في إستراتيجية شاملة أينما وجد ومهما كانت مبرراته أو التنظيمات والدول التي تقف وراءه، آملاً أن لا تكون جهود التحالف الدولي الراهنة قاصرة على مهمة محددة، وضرورة استمرارها في إطار مؤسسي حتى يتم القضاء على الإرهاب بشكل تام، حتى لو استغرق الأمر سنوات. واشترط الفيصل ضم ايران لأي حل في المنطقة، بسحب قواتها من سوريا:&"وهذا الأمر يسري على المواقع الأخرى التي تعمل فيها إيران سواء كان في اليمن ، أو في العراق، أو في أي مكان آخر".
&
اعمار غزة
وحول نتائج اعمار غزة، الذي استضافته القاهرة بالأمس وشاركت فيه السعودية وألمانيا، شدد الفيصل على أهمية إيجاد حل نهائي عادل ودائم وشامل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي يعيد للفلسطينيين حقوقهم المشروعة في وطن مستقل وآمن وقابل للحياة .
&
وأوضح وزير الخارجية أن الاجتماع استعرض تطورات الأوضاع في اليمن، والأحداث الأمنية المؤسفة التي شهدتها مؤخراً، مبيناً أنه لابد من الإشارة إلى أن اليمن بتركيبته الجغرافية والديموغرافية لا يمكن له أن ينعم بالأمن والاستقرار إلا من خلال العيش المشترك القائم على المساواة في الحقوق والواجبات بين جميع مكوناته الاجتماعية والمذهبية دون تغليب فئة على الأخرى.
&
ومضى يقول: "هذا الحل قدمته المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، لذلك فإننا ندعو اليمنيين بجميع أطيافهم السياسية والمذهبية إلى تحكيم لغة العقل على صوت السلاح، وتغليب مصلحة اليمن الوطنية على المصالح الفئوية الضيقة، والحرص على عدم المساس بالشرعية وعدم خدمة مصالح أطراف أجنبية في المنطقة لا تروم الخير لليمن ولا لشعبه ولا حتى للأمة العربية".
&
ليبيا تعيش&فوضى
وفي سؤال عن دور المملكة في لم الشمل الليبي، قال وزير الخارجية "إن لمّ الشمل الليبي يتوقف على الليبيين أنفسهم، وأنا أعتقد ما يحدث في ليبيا مأساة كبيرة ، وفوضى عارمة ، ونحن مستعدون كدولة عربية ضمن الدول العربية التي اتخذت قرارات في جامعة الدول العربية أن نسهم في الحل".
&
&

&