درّب برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي أكثر من 3500 معلم ومعلمة على تقنيات التعليم الذكي، ليستخدموها في الفصول الدراسية الذكية.&

دبي: قال محمد غياث، المدير العام لبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، في بيان صحافي: "إن برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي تمكّن من تدريب أكثر من ألفي معلم خلال العام 2014، كما شمل 24 ألف طالب وطالبة في 146 مدرسة في مختلف أنحاء الإمارات".
&
للفائدة القصوى
وتمّ وضع برنامج خاص بتدريب المعلمين، بغية تسليحهم بالمهارات لدعم الاستخدام الفعال للتقنيات المتطورة، في الفصول الدراسية التي يغطيها برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، ولتعلّم مناهج التعليم المبتكرة.
وتضمن جدول أعمال برنامج تدريب المعلمين مقدمة حول كيفية استخدام التطبيقات والأجهزة ذات الصلة، والبوابة الالكترونية الخاصة ببرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي على الإنترنت.
وأوضح غياث، أن برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي تمكّن خلال العام 2014 من توزيع أجهزة الكمبيوتر اللوحية والمحمولة على معلمي المراحل التعليمية المتوسطة، وتدريبهم على كيفية استخدام ألواح التعليم التفاعلية الذكية. كما أخضعهم لدورة تثقيفية أولية حول استخدام أجهزة الكمبيوتر وأدوات الاتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى كيفية استخدام أنظمة التشغيل، وتحقيق الفائدة القصوى من الإنترنت لصالح تحقيق أهداف الطلاب التعليمية، ووضع الاختبارات والامتحانات، واستعراض أفضل الممارسات المتبعة لتبادل المعلومات والتواصل مع الزملاء والطلاب وأولياء الأمور، باستخدام منصّة البرنامج عبر الإنترنت، وسيعمل برنامج التدريب على تزويد المعلمين بالثقة والمعرفة الضروريتين للاستفادة من أدوات التعلم الذكي.
&
مدربون مختصون
نُظم برنامج تدريب المعلمين 2014 في أربعة مواقع على امتداد الإمارات، وتضمنت استخدام أحدث تقنيات برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي في المدارس.
واستمر تقديم برنامج تدريب المعلمين لمدة 4 أيام على يد كبار المدربين المختصين في هذا المجال، كما تمّ إيفاد العديد من الخبراء إلى المدارس المعنية للإجابة على الاستفسارات وحلّ المشاكل حال ظهورها.
وأنجزت المرحلة التجريبية من البرنامج في العام الدراسي 2012، وشملت الصف السابع في 14 مدرسة حكومية، تلتها المرحلة الأولى خلال العام الدراسي 2013-2014، والتي شملت تطبيق كافة تقنيات التعلم الذكي في 123 مدرسة، تضم 11 ألف طالب.
أما المرحلة الثانية التي يتمّ تنفيذها خلال العام الدراسي 2014-2015 فتشمل 25 ألف طالب من الصفين السابع والثامن، تليها المرحلة التجريبية للصف التاسع.
&
تجربة ديناميكية
ويسير البرنامج وفقًا لخطة منهجية، تتضمن إضافة المزيد من الطلاب والمدارس في كلّ عام دراسي، لنشر البرنامج في كافة المدارس الحكومية خلال العام 2019، ومع تقدم البرنامج، ستتواصل عمليات تحديث جميع أدواته وعناصره، بما فيها الأجهزة والمنهجيات التعليمية والمنصّات الداعمة.
الجدير بالذكر، أن برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي تشكّل خلال 2012، ويعمل على دمج التقنيات الحديثة مع أدوات التعليم التقليدية في الفصول الدراسية، للخروج بعملية تعليمية تساهم بتحويلها إلى تجربة ديناميكية وتفاعلية لكل من المعلمين والطلاب، إذ سيتمكّن المعلمون من التركيز على أداء كل طالب، وبالتالي مساعدتهم على تطوير قدراتهم ومهاراتهم الفردية. وتشمل عملية التعلم الذكي في الفصول الدراسية توفير الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر، والألواح التعليمية الذكية، وأدوات نظام التعليم الحالي.