واشنطن: حالة الفزع من فيروس ايبولا السائدة في الولايات المتحدة اصابت مدرسة في ماين، شمال شرق البلاد، التي تبعد ثلاثة الاف كلم عن دالاس (تكساس) حيث توفي مريض بهذا الفيروس منذ ثمانية ايام كما ذكرت صحيفة محلية السبت.

واوضحت صحيفة بورتلاند برس هيرالد ان مجلس ادارة مدرسة ابتدائية في ماين طلب الخميس من احدى المعلمات اخذ عطلة اجبارية لثلاثة اسابيع بعد ان شاركت في مؤتمر تعليمي في دالاس وذلك بعد ان ابدى اولياء امور الطلبة قلقهم.

وتمتد فترة حضانة فيروس ايبولا من يومين الى 21 يوما. وعدوى الحمى النزفية التي يسببها هذا الفيروس القاتل تنتقل من خلال الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية.

تسبب هذا الفيروس حتى الان في وفاة 4555 شخصا من 9216 حالة اصابة مسجلة في العالم معظمها في ليبيريا وسيراليون وغينيا.

وكانت المعلمة قد حضرت مؤتمرا في دالاس التي يوجد بها مستشفى تكساس هيلث برسبيتريان هوسبيتال الذي توفي فيه في 8 تشرين الاول/اكتوبر مريض ليبيري نقل العدوى الى& ممرضتين كانتا تعتنيان به.

وتبعد بورتلاند بولاية ماين عن دالاس بولاية تكساس اكثر من ثلاثة الاف كلم.

حالة الهلع في الولايات المتحدة حرمت ايضا مصورا صحافيا في الواشنطن بوست من حضور مؤتمر دعي اليه في جامعة سيراكوزا (نيويورك). فهذا الصحافي ميشال دو سيل الحائز جائزة بوليتز ثلاث مرات كان توجه في ايلول/سبتمبر الماضي الى ليبيريا لتغطية ازمة ايبولا وعاد الى الولايات المتحدة منذ اكثر من 21 يوما.

الا ان جامعة سيراكوزا فضلت الغاء مشاركته في هذا المؤتمر.

وقال الصحافي معقبا "اشعر بالحنق الشديد لانهم قرروا الاستسلام لحالة الهستريا الجماعية".

الرئيس باراك اوباما طلب السبت من الاميركيين "عدم الاستسلام لحالة الهستيريا او الهلع" من وباء ايبولا ودعاهم الى الاستناد الى الحقائق.