كييف: في ما يلي المحطات الرئيسية في الازمة التي تهز أوكرانيا منذ نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2013 قبل الانتخابات التشريعية المتوقعة الاحد:

تظاهرات دامية في ساحة ميدان:

- في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 قررت الحكومة تعليق المفاوضات حول اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي وتحريك العلاقات الاقتصادية مع موسكو ما اثار غضب المعارضة المؤيدة لاوروبا. واعقب ذلك تظاهرات لثلاثة اشهر في ساحة الاستقلال في كييف التي اصبحت رمزا لحركة الاحتجاج.

- في نهاية كانون الثاني/يناير 2014 ازداد قمع قوات الامن التي شنت هجوما على الساحة في 18 شباط/فبراير ما اسفر عن سقوط اكثر من 100 قتيل خلال ثلاثة ايام. وبعد اقالته من قبل البرلمان في 22 شباط/فبراير فر الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش الى روسيا. وانتخب بترو بوروشنكو الملياردير الموالي للغرب رئيسا في 25 ايار/مايو.

موسكو تضم شبه جزيرة القرم وقيام تمرد انفصالي في شرق أوكرانيا:

- في 26 شباط/فبراير وقعت مواجهات بين الموالين لروسيا والموالين لأوكرانيا في "جمهورية" سيمفيروبول عاصمة القرم ذات الحكم الذاتي الناطقة بالروسية في جنوب البلاد.

في اليوم التالي انتخب برلمان القرم الذي استولت عليه مجموعة مسلحة موالية لروسيا، حكومة محلية جديدة صوتت على تنظيم استفتاء حول مستقبل شبه الجزيرة التي ينتشر فيها عسكريون روس باللباس المدني.

- في 16 اذار/مارس استفتاء حول ضم شبه جزيرة القرم الى روسيا الاتحادية وهو ما نفذته موسكو بعد يومين. دانت كييف والدول الغربية "عملية الضم"& التي تسببت باسوأ ازمة دبلوماسية بين الغرب وروسيا منذ سقوط الاتحاد السوفياتي.

- في 6 نيسان/ابريل استولى متظاهرون موالون لورسيا في شرق أوكرانيا المتاخم لروسيا على مبان رسمية في خاركيف ودونيتسك ولوغانسك. وفي 13 من الشهر نفسه شنت أوكرانيا التي تتهم موسكو بغزو البلاد "لتفكيكها"، "عملية لمكافحة الارهاب" في المناطق المتمردة.

- في 11 ايار/مايو نظم المتمردون استفتاء حول الاستقلال اعتبرته كييف والدول الغربية "غير مشروع" ولكن ايدته منطقتا دونيتسك ولوغانسك.

&- في 17 تموز/يوليو تحطمت طائرة بوينغ تابعة لشركة الخطوط الماليزية فوق منطقة متمردة (298 قتيلا) كانت تدور فيها معارك. وتبادلت كييف والانفصاليون تهمة اسقاط الطائرة.

- شددت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي العقوبات على روسيا المتهمة بدعم الانفصاليين. ووفقا للامم المتحدة اوقع النزاع اكثر من 3600 قتيل منذ نيسان/ابريل.

مفاوضات سلام صعبة:

- في 5 ايلول/سبتمبر في مينسك بعد انتصارات للانفصاليين المدعومين من عسكريين روس بحسب الغربيين وقعت كييف والمتمردون وقفا لاطلاق النار خرق بانتظام خلال تشرين الاول/اكتوبر (331 قتيلا بحسب الامم المتحدة).

- في 12 من تشرين الاول/اكتوبر امر بوتين بسحب 17600 جندي روسي منتشرين منذ الصيف عند الحدود مع أوكرانيا. واقال بوروشنكو وزير الدفاع واستبدله بستيبان بولتوراك الذي كان قائدا للمتطوعين المعارضين للانفصاليين.

- في 17 تشرين الاول/اكتوبر لم تؤد لقاءات بين بوروشنكو وبوتين بحضور قادة اوروبيين في ميلانو الى اي اختراق حقيقي في عملية السلام لكنه سمح بتقدم في بعض النقاط مثل مراقبة الحدود بطائرات بلا طيار. وفي الوقت نفسه ما زالت المعارك في الشرق الاوكراني مستمرة.

&- في 21 تشرين الاول/اكتوبر انتهت مباحثات في بروكسل حول ملف الغاز الذي يشكل نقطة خلاف بين روسيا وأوكرانيا ايضا بالفشل ولن تستانف قبل 29 منه.

في تلك الاثناء، اقرت أوكرانيا والاتحاد الاوروبي في ايلول/سبتمبر اتفاق شراكة يكرس ابتعاد أوكرانيا عن الهيمنة الروسية.

انتخابات تشريعية يقاطعها الانفصاليون:

يعتبر معسكر الرئيس بوروشنكو القريب من الغربيين الاوفر حظا للفور في الانتخابات التشريعية المبكرة التي ستتم الاحد في غياب الانفصاليين الموالين لروسيا والذين اعلنوا اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في الثانية من تشرين الثاني/نوفمبر في منطقتي دونيتسك ولوغانسك اللتين كانت كييف عرضت منحهما "وضعا خاصا".