لاهاي: وصلت قافلة شاحنات تنقل حطام الطائرة الماليزية التي تحطمت في شرق اوكرانيا خلال الرحلة رقم ام اتش 17، اليوم الثلاثاء الى هولندا حيث يفترض نقلها الى قاعدة جوية هولندية ليجري فيها اعادة تركيب قطع الطائرة المحطمة.

&
وبث التلفزيون الهولندي ان او اس صور ثماني شاحنات تحمل الحطام وهي تعبر الحدود مع المانيا ليلا قبل ان تتجه الى قاعدة جوية جنوب البلاد بعد نهاية فترة الازدحام المروري صباحا، وبمواكبة الشرطة.
&
ويتوقع وصول الشاحنات المحملة بقطع الحطام الوافدة من اوكرانيا، الى قاعدة غيلزي-ريان جنوب هولندا في حوالى الساعة 13,00 تغ على ما اعلن مجلس السلامة الهولندي.
&
وكانت طائرة البوينغ 777 التابعة لشركة الطيران الماليزية فجرت في اثناء تحليقها في 17 تموز/يوليو فوق اراض خاضعة للمتمردين في شرق اوكرانيا، ما ادى الى مقتل ركابها كافة وعددهم 298 شخصا، وثلثاهم من الهولنديين.
&
وتتهم اوكرانيا والغرب روسيا بتزويد المتمردين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا بصواريخ كالذي اسقط الطائرة. لكن موسكو والانفصاليون نفوا مسؤوليتهم واتهموا بدورهم كييف.
&
وكلفت السلطات الهولندية تحديد السبب الدقيق لسقوط الطائرة وسيعيدون تركيب جزءا منها في اطار تحقيقهم.
&
وغادرت الشاحنات اوكرانيا في الاسبوع الفائت وستمر الثلاثاء امام اقارب ضحايا ارادوا مشاهدة وصول الحطام الى القاعدة، على ما اعلن مجلس السلامة الهولندي الاثنين.
&
واكد المجلس ان "وصول الحطام الى القاعدة الجوية لن تتخلله اي مراسم ولم يسمح للحضور التواجد في اثناء فتح الشاحنات وافراغها". وسيجري تصوير الحطام ومسحه وتصنيفه قبل بدء اعادة تركيبه في مستودع كبير.
&
ولن تكون عملية اعادة التركيب مفتوحة للعامة، لكن سيسمح لاقارب الضحايا مشاهدتها ان ارادوا.
&
واشار تقرير تمهيدي في ايلول/سبتمبر الى ان الطائرة "تحطمت في الهواء، على الارجح بسبب تلف بنيوي نتيجة نفاذ عدد كبير من الاجسام ذات الطاقة المرتفعة الطائرة، اتية من الخارج".
&
وتعرف فريق تحقيق بقيادة هولندية حتى الان الى 292 من القتلى، وما زال لم يتعرف الى 6 نظرا الى وقف اعمال جمع الاشلاء من موقع التحطم لفترة الشتاء.
&