جنيف: حكم القضاء السويسري على جهادي التحق بتنظيم داعش في سوريا وعاد الى بلاده بتأدية 600 ساعة من خدمة المجتمع ولكن من دون اي عقوبة بالسجن، كما افادت هيئة الاذاعة والتلفزيون السويسرية الاربعاء.

وقالت الهيئة على موقعها الالكتروني ان الحكم الصادر بحق هذا الشاب المتحدر من كانتون فود والبالغ من العمر 30 عاما والذي سافر الى سوريا لمدة ثلاثة اشهر للقتال في صفوف التنظيم الجهادي هو اول حكم ادانة يصدر بحق مواطن سويسري لمشاركته في نشاط جهادي في الخارج.

واوضحت ان الحكم الذي صدر بناء على قرار من المدعي العام مايكل لوبر ودخل حيز التنفيذ هذا الاسبوع يستند الى بندين قانونيين: واحد من قانون الجزاء يجرم الانضمام الى منظمة اجرامية وآخر من القانون العسكري يجرم اداء الخدمة العسكرية في صفوف قوات مسلحة غير القوات السويسرية. وبحسب الهيئة فان المدان، الذي لم تكشف هويته، سيتابعه ايضا طبيب نفسي.

ونقلت الهيئة عن المدان قوله انه سافر للقتال في سوريا في كانون الاول/ديسمبر 2013 وعاد منها بعد ثلاثة اشهر من ذلك، مشيرا الى ان عملية تجنيده تمت عبر الانترنت بواسطة شبكة تجنيد فرنسية وقد امضى فترة اسبوعين في معسكر للتدريب في سوريا قرر بعدها ان يترك كل شيء ويعود الى دياره.

ولكن عندما علم رفاقه في تنظيم الدولة الاسلامية بنيته المغادرة سجنوه لمدة 54 يوما، تمكن بعدها من العودة الى وطنه. وفي 17 تشرين الاول/اكتوبر اصدرت محكمة في باريس عقوبة السجن لسبع سنوات بحق جهادي فرنسي عاد ايضا من سوريا.
&