بيروت: استولت جبهة النصرة وكتائب اسلامية اخرى تقاتل الى جانبها على عشرات الدبابات وناقلات الجنود لدى سيطرتها قبل ايام على معسكرين للقوات النظامية في ادلب، في شمال غرب سوريا، بحسب ما افاد الجمعة المرصد السوري لحقوق الانسان.

&وقال المرصد في بريد الكتروني ان "جبهة النصرة وفصائل اسلامية استولت على نحو 35 دبابة و20 ناقلة جند محملة بالذخيرة، وما لا يقل عن 1500 قذيفة دبابة، اثناء سيطرتها على معسكري وادي الضيف والحامدية" في محافظة ادلب.
&
وسيطرت جبهة النصرة ومجموعات اسلامية مسلحة متحالفة معها خلال ساعات الاثنين على هذين المعسكرين الاستراتيجيين في ريف ادلب.
&
ويقع معسكر وادي الضيف شرق مدينة معرة النعمان الاستراتيجية التي استولى عليها مقاتلو المعارضة في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر 2012، بينما يقع الحامدية المحاذي لقرية الحامدية جنوب المدينة على طريق دمشق-حلب.
&
وتسبب سقوط معرة النعمان بقطع طريق اساسي للامداد بين دمشق وحلب (شمال) على القوات النظامية. ومنذ ذلك الوقت، حاولت القوات النظامية مرارا استعادة المدينة، فيما سعت مجموعات من المعارضة المسلحة على مدى عامين الى اسقاط المعسكرين، من دون ان تنجح في ذلك.
&
ويرى خبراء ان سقوط المعسكرين سيجعل من الصعب على القوات النظامية استعادة معرة النعمان والتقدم نحو الشمال السوري من وسط البلاد وتحديدا حماه، بينما ستفسح السيطرة عليهما الطريق امام جبهة النصرة، الفرع السوري لتنظيم القاعدة، لتوسيع نفوذها في هذه المنطقة التي تفرض سيطرتها عليها تدريجيا منذ اسابيع.
&
كما ان خسارة المعسكرين الاستراتيجيين قد تعبد الطريق وفقا للخبراء امام جبهة النصرة وكتائب اسلامية اخرى متحالفة معها للتقدم نحو مدينة ادلب، وهي المدينة الوحيدة المتبقية تحت سيطرة النظام في هذه المحافظة، او حتى حماه جنوبا.
&