باريس: رحب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الاثنين "بالدور التاريخي" لتونس غداة الانتخابات التي شهدها هذا البلد بعد اربعة اعوام على الثورة التي اطاحت الرئيس زين العابدين بن علي في 2011.

وقال فابيوس في بيان ان "فرنسا ترحب بحسن سير الانتخابات الرئاسية التونسية وتهنىء التونسيين على انتخاب رئيس للجمهورية بالاقتراع العام". واضاف "باجتياز هذه المرحلة الكبرى، تؤكد تونس الدور التاريخي العائد لها".

أعلن حزب نداء تونس فوز مؤسسه ورئيسه الباجي قائد السبسي بالدورة الثانية للانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد رغم اعتراض منافسه الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي، فيما ينتظر اعلان النتائج الرسمية الاولية في وقت لاحق الاثنين.

وقالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي نظمت الاقتراع انها ستعلن النتائج الرسمية "الأولية" الاثنين قبل الساعة 20,00 (19,00 تغ).

وهذه أول مرة تجرى انتخابات رئاسة بطريقة ديموقراطية وحرة في تونس التي حكمها منذ استقلالها عن فرنسا سنة 1956 رئيسان هما الحبيب بورقيبة (1987/1956) ثم زين العابدين بن علي (2011/1987). ودأب بورقيبة وبن علي على تزوير نتائج الانتخابات التي جرت في عهديْهما للاستمرار في الحكم.

ومنح دستور تونس الجديد الذي تم إقراره مطلع العام الحالي صلاحيات واسعة للحكومة والبرلمان مقابل صلاحيات محدودة للرئيس.