&
أبيدجان:&بدأت الجمعة رسميا في ابيدجان حضوريا محاكمة السيدة الاولى السابقة في البلاد سيمون غباغبو المتهمة ب "الاساءة الى امن الدولة" بحسب مراسل لفرانس برس.
ودخلت غباغبو وهي ترتدي ثوبا اصفر الى قاعة المحكمة وسط تصفيق وهتافات من الحاضرين وجلست في قفص الاتهام الى جانب باسكال افي نغيسان رئيس حزب لوران غباغبو ورئيس وزرائه السابق.
&
واتهم القضاء في ساحل العاج السيدة غباغبو (65 عاما) الملقبة "السيدة الحديدية" مع 82 من رموز النظام السابق ب "الاساءة الى امن الدولة" وهي تهمة على صلة بازمة ما بعد الانتخابات الدامية في 2010-2011 التي خلفت اكثر من ثلاثة آلاف قتيل.
وكان من المفترض ان تبدأ محاكمة غباغبو في تشرين الاول/اكتوبر الماضي ولكن تم تأجيلها لاجل غير مسمى لاعادة تشكيل اعضاء لجنة المحلفين التي كان لبعض اعضائها الانتماء العرقي او الاقليمي نفسه للرئيس الحالي الحسن وتارا، مما كان سيثير الشكوك وقت صدور الحكم.
&
ويرفض النظام تسليم غباغبو الى المحكمة الجنائية الدولية معتبرا انه قادر على توفير محاكمة عادلة لها داخل ساحل العاج.
ويقبع زوجها الرئيس السابق لوران غباغبو في السجن في لاهاي منذ اكثر من ثلاث سنوات في انتظار محاكمته بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الانسانية" التي يتوقع ان تبدا صيف 2015.
&
وتم نقل سيمون غباغبو الى ابيدجان في الاول من كانون الاول/ديسمبر الماضي من مكان اقامتها الجبرية في شمال ساحل العاج والذي تقبع فيه منذ نهاية نيسان/ابريل 2011.
وتحتجز حاليا في مدرسة عسكرية.
&