موسكو: حكمت محكمة في موسكو الثلاثاء بالسجن ثلاث سنوات ونصف مع وقف التنفيذ على المعارض الكسي نافالني بعد اعتباره مذنبا في قضية اختلاس اموال من فرع لشركة ايف روشيه الفرنسية.

واعتبرت القاضية يلينا كوروبتشنكو نافالني وشقيقه اوليغ مذنبين في قضية الاختلاس. ولكن في حين حكم على الكسي بالسجن مع وقف التنفيذ، حكم على اخيه اوليغ بالسجن ثلاث سنوات ونصف نافذة وتم تقييده في قاعة المحكمة في ما وصفه الكسي نافالني بصوت غاضب بانه "ضغط سياسي" عليه، وفق مراسلة لفرانس برس.

وضرب الكسي بقبضة يده على الطاولة مع اعلان الحكم على اخيه وصاح قائلا "علام تسجنونه، ما هذه الاهانة؟ هل تريدون معاقبتي اكثر؟". وتعانق الاخوان مودعين بعضهما قبل ان يتم توثيق اولغ الذي يصغر الكسي بسبع سنوات واخراجه من القاعة.

وصدر القرار بسرعة حيث استغرقت قراءة الحكم حوالي 15 دقيقة، في حين تستغرق جلسات من هذا النوع عادة ساعات. واتهم الشقيقان باختلاس حوالي 27 مليون روبل (اكثر من نصف مليون دولار حسب سعر الروبل في حينه) رغم ان ايف روشيه قالت انها لم تتكبد خسائر.
&
وخارج قاعة المحكمة، دعا نافالني مؤيديه الى التظاهر ودعا الى "تدمير" نظام الرئيس فلاديمير بوتين. وقال "هذا النظام ليس له الحق في الوجود، ينبغي تدميره (...) ادعو كل شخص للنزول الى الشارع اليوم".

وتجمع نحو مئة شخص حسب الشرطة من انصار نافالني خارج محكمة زموركفورتسكي في وسط موسكو حيث عملت الشرطة على ابقائهم بعيدا عن المبنى. وتم اعتقال شخص واحد على الاقل، وفق مراسل فرانس برس.

ويعتزم انصاره التجمع بعد ظهر الثلاثاء بالقرب من الكرملين احتجاجا على الحكم في حين اقامت الشرطة حواجز في ساحة منزنايا تحسبا.