انتخب طلاب جامعة غلاسكو الاسكتلندية المستشار المعلوماتي السابق في وكالة الأمن القومي الذي سرب وثائق الوكالة ادورد سنودن رئيسًا للجامعة خلال السنوات الثلاث المقبلة بأغلبية ساحقة.


رشح لفيف من طلاب جامعة غلاسكو إدوارد سنودن، قائلين إن ترشيحه لاقى موافقة محاميه. وأعلن المتحدث باسم سنودن خلال الحملة الانتخابية كريس كاسيلس: quot;نحن سعداء بانتخاب سنودن رئيسا لجامعة غلاسكو، ولدينا تقليد عريق نعتز به في طرح وجهات نظر مهمة من خلال رؤساء جامعتناquot;.

وأضاف أن طلاب الجامعة واصلوا هذا التقليد مؤكدين للعالم انهم لا ينظرون بعدم اكتراث إلى قضايا مهمة مثل الحقوق الديمقراطية.

مشاركة قياسية

قال أمين مجلس ادارة الجامعة ديفيد نيوال: quot;إن انتخابات الرئاسة شهدت مشاركة قياسية، وأنا أُهنئ ادوارد سنودن بحرارة على نجاحهquot;. واعلن تشارلس كندي، رئيس الجامعة المنتهية ولايته والزعيم السابق لحزب الديمقراطيين الأحرار، أن منصب الرئيس منصب مهم، quot;وبودي أن أتمنى لخلفي كل التوفيق في ولايتهquot;.

وأرسل سنودن بيانًا إلى صحيفة غارديان قال فيه إن انتخابه رئيسًا لجامعة غلاسكو شرف له، واصفًا تصويت الطلاب لصالحه بالقرار الجريء والتاريخي في دعم الحرية الأكاديمية.

وأكد سنودن في البيان أن المراقبة الجماعية ليست مسألة تتعلق بالخصوصية فحسب بل مسألة تتعلق بالحرية الأكاديمية وحرية الانسان. وتابع سنودن قائلًا: quot;إن هذا القرار الجسور يذكرنا بأن أساس العلم هو الجرأة، هو شجاعة التحري والتجريب والاستقصاءquot;.

لن يتسلم منصبه

وحذر سنودن من أن التقاعس عن التصدي لانتهاك حق الانسان في الفكر والانتساب والتواصل بحرية وفي التحرر من الشك بلا مبرر يعني quot;فقداننا الأساس الذي يقوم عليه مجتمعنا المفكر وان الدفاع عن هذه الحرية الأساسية هو التحدي الذي يواجه جيلناquot;. وقال: quot;إن هذا عمل يتطلب استحداث ضوابط وحماية جديدة للحد من السلطات الاستثنائية التي تمارسها الدول على مجال الاتصالات البشريةquot;.

ومن المستبعد أن يتولى سنودن منصبه بحيث يستطيع أن يمثل مصالح الطلاب في اجتماعات الادارة الجامعية. فهو مطلوب في الولايات المتحدة لتسريبه عشرات آلاف الوثائق إلى الصحافة.