واشنطن: اعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة ان استخدام السلطات الفنزويلية القوة ضد المتظاهرين امر quot;غير مقبولquot;، داعيا كراكاس الى التحاور مع المعارضة واطلاق سراح انصارها المعتقلين.
وقال كيري في بيان ان quot;استخدام القوة من جانب الحكومة واستخدامها القضاء لترهيب المواطنين والسياسيين الذين يمارسون حقهم المشروع في التظاهر هو امر غير مقبول ولن يؤدي الا الى زيادة مخاطر العنفquot;.
واضاف انه على الرغم من النداءات التي وجهتها المعارضة الديموقراطية الفنزويلية والاسرة الدولية الى حكومة الرئيس نيكولاس مادورو فان الاخيرة quot;واجهت متظاهرين سلميين بالقوة وفي بعض الحالات بمسلحين يزعمون دعم الحكومةquot;.
وتابع ان حكومة مادورو عمدت ايضا الى quot;سجن طلاب وشخصية رئيسية في المعارضة. لقد قيدت حرية التعبير والتجمع التي لا بد منها للنقاش السياسي المشروعquot;.
وأضاف كيري quot;ما هكذا تتصرف الديموقراطياتquot;.
ودعا الوزير الاميركي السلطات الفنزويلية الى الافراج عن المعتقلين السياسيين quot;واطلاق حوار حقيقي مع المعارضة الديموقراطيةquot;.
وقال ان quot;الحل لمشاكل فنزويلا يمكن الوصول اليه حصرا من خلال الحوار مع جميع الفنزويليين، من خلال تبادل الاراء بكل حرية في مناخ من الاحترام المتبادلquot;.
ودعا كيري بالمقابل المعارضة الفنزويلية الى الامتناع عن اللجوء الى العنف.