قريبًا يستطيع الاماراتيون السفر إلى دول أوروبا من دون الحاجة إلى استخراج تأشيرة شينغن، بحسب قرار صوت عليه البرلمان الأوروبي الخميس، بأغلبية 523 صوتًا، من اصل 577 صوتًا.


دبي: صوّت البرلمان الاوروبي بعد ظهر الخميس لصالح إلغاء تأشيرة شينغن لمواطني دولة الامارات العربية المتحدة، وذلك خلال جلسة تصويت عقدت في ستراسبورغ، بأغلبية 523 صوتًا من أصل 577 عضوًا. وهذه الموافقة هي المرحلة الحاسمة التي تليها مرحلة وضع آلية تنفيذ القرار.

لتسريع التنفيذ

تبدأ الترتيبات الاجرائية لوضع قرار البرلمان الأوروبي حيز التنفيذ من خلال فريق عمل مشترك من الامارات ودول الاتحاد الاوروبي، لتنفيذ القرار بأسرع وقت ممكن. وسيكثف فريق العمل جهوده لتسريع إجراءات تنفيذ القرار، تمهيدًا للاعلان النهائي لإلغاء تأشيرة شينغن للمواطنين الاماراتيين.

وهنأ الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، من ستراسبورغ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على هذا الانجاز الكبير. وقال: quot;هذا التصويت التاريخي هو ثمرة جهود عامين من العمل المنظم والدؤوب، قاده بكل اقتدار الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، وتابع مراحله أولًا بأولquot;.

وأضاف: quot;التصويت اليوم هو في جزء كبير منه انعكاس للسمعة الطيبة التي تحظى بها دولة الامارات، ولانجازاتها على الصعيدين الاقليمي والدولي، وهي ستكون الدولة العربية الاولى التي تعفى من تأشيرة شينغنquot;.

المواطن أولوية

وأضاف قرقاش أن هذا الانجاز الملموس لمواطني الامارات سيسهل لهم حرية السفر والتنقل في 27 دولة اوروبية، تجسيدًا لنهج حكومة الامارات في اعتبار المواطن أولوية في جهودها ونشاطها، quot;وما تحقق اليوم تم من خلال جهد جماعي شامل، قادته وزارة الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج، ومؤسسات الدولة المعنية وفي مقدمها وزارة الداخليةquot;.

واختتم تصريحه بالقول: quot;اغتنم هذه الفرصة لاثمن الدور الهام الذي قام به سليمان المزروعي، سفير الإمارات لدى بروكسل، وطاقم السفارة هناكquot;.

ويؤكد قرار إلغاء تأشيرة سفر شينغن لمواطني دولة الإمارات على العمق الإستراتيجي للعلاقات السياسية والاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي ودولة الإمارات، إذ يفوق حجم التبادل التجاري والاستثماري 50 مليار يورو بين دولة الإمارات ودول منطقة شينغن.