أعلنت وزارة الخارجية البريطانية عن نظام إلكتروني للإعفاء من تأشيرة الدخول تم توفيره لمواطني كل من سلطنة عُمان وقطر والإمارات العربية المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية إنه باستطاعة الزائر من حاملي جوازات السفر الإماراتية أو القطرية أو العمانية، اعتبارًا من الأول من يناير/ كانون الثاني 2014 زيارة المملكة المتحدة (للسياحة أو زيارة عمل أو بهدف الدراسة) والبقاء فيها لمدة أقصاها ستة أشهر بموجب النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة.
واشارت إلى أنه يمكن تعبئة طلب الإعفاء من التأشيرة عبر الإنترنت، وهو مجانيّ وأسرع من تقديم طلب التأشيرة العادية. وليست هناك حاجة لتقديم بيانات بيومترية (صورة وبصمات) أو الحضور لمركز تقديم التأشيرات أو تسليم جواز السفر للمركز قبل سفرك.
تنبيهات
ونبّهت وزارة الخارجية الى أنه لا يمكن السفر بموجب النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة إن رغب الزائر بـ quot;الدراسة أو البقاء في المملكة المتحدة لمدة تتجاوز ستة أشهر؛ أو العمل في المملكة المتحدة أو الزواج في المملكة المتحدةquot;.
وقالت إن ما يتعين على الزائر فعله هو تعبئة البيانات في طلب الإعفاء من التأشيرة قبل ما يصل إلى 3 أشهر من تاريخ السفر، ويجب استكمالها قبل 48 ساعة كحد أقصى من موعد المغادرة إلى المملكة المتحدة.
وقالت إنه يتعين على كل مسافر إبراز نسخة مطبوعة من وثيقة الإعفاء من التأشيرة عند ميناء المغادرة (جواً أو بحراً أو بالقطار) ثم إبرازها مرة أخرى عند الوصول إلى المملكة المتحدة. كما أن إبراز نسخ إلكترونية عن هذه الوثيقة محفوظة على الهاتف النقال أو الكمبيوتر اللوحي أو اللابتوب الشخصي، لن يكون مقبولاً.
واضافت أنه لن يُسمح بالسفر لأي مسافر لا يحمل وثيقة الإعفاء من التأشيرة للرحلة التي يقوم بها أو لا يحمل تأشيرة زيارة صالحة، وأكدت أن كل وثيقة من وثائق الإعفاء من التأشيرة صالحة للدخول إلى المملكة المتحدة مرة واحدة فقط.
كيفية استكمال البيانات
وحددت وزارة الخارجية البريطانية التعليمات الجديدة حول طلب الإعفاء من التأشيرة بالآتي لكل زائر:
- يمكن تعبئة البيانات في طلب الإعفاء من التأشيرة عبر الرابط.
- كما يمكن لأي أحد مساعدتك في تعبئة بيانات الطلب، لكن التأكد من دقة وصحة البيانات هي مسؤوليتك أنت وحدك.
- عليك أولاً تسجيل بياناتك الشخصية ومن ثم الدخول للموقع. ويتيح لك هذا الموقع خيار تقديم طلب للحصول على تأشيرة عادية أو تعبئة طلب الإعفاء من التأشيرة إن كنت مؤهلاً لذلك.
- إن قررت تعبئة بيانات طلب الإعفاء من التأشيرة فعليك تقديم تفاصيل حول:
* ميناء المغادرة، وموعد وتاريخ المغادرة ورقم رحلة الطائرة/السفينة/القطار،وموعد وصولك إلى المملكة المتحدة، بما في ذلك الوقت والتاريخ، وموعد مغادرتك للمملكة المتحدة، بما في ذلك وقت وتاريخ المغادرة ورقم رحلة الطائرة/السفينة/القطار.
* التفاصيل الشخصية المبينة في طلب الإعفاء من التأشيرة يجب أن تطابق تمامًا البيانات في جواز السفر المستخدم للسفر إلى المملكة المتحدة.
تفاصيل الرحلة
كما أكدت الوزارة أنه يجب على الزائر أن يبيّن في طلب الإعفاء من التأشيرة تفاصيل رحلته إلى المملكة المتحدة. وإن كنت ستزور المملكة المتحدة في سياق رحلة ستبدأ بزيارة دول أخرى فعليك بيان تفاصيل السفر من آخر دولة تزورها في طريقك إلى المملكة المتحدة. وإن غادرت المملكة المتحدة ورغبت بمعاودة الدخول إليها، فإنك بحاجة للحصول على وثيقة جديدة للإعفاء من التأشيرة لتتمكن من القيام بتلك الزيارة.
وقال بيان وزارة الخارجية البريطانية إنه بمجرد تقديم طلب الإعفاء من التأشيرة، فعلى الزائر تعبئة البيانات في قسم التوقيع (signature) والإقرار (declaration) وسوف يتسلم الزائر تأكيدًا بموجب رسالة إلكترونية بشأن تقديم النموذج تتضمن رابطاً لوثيقة الإعفاء من التأشيرة. يمكنك حفظ الوثيقة وطباعة نسخة عنها فورًا أو في وقت لاحق. وعليك أن تحمل معك نسخة مطبوعة عنها وقت مغادرتك.
السفر بموجب تأشيرة
وقالت الوزارة للزائر من البلدان الخليجية الثلاثة: إن كنت تسافر دورياً إلى المملكة المتحدة أو يكون سفرك فجأة أو ترغب بمعاودة دخول المملكة المتحدة عدة مرات في سياق نفس الرحلة، فربما يكون من الأفضل لك السفر بموجب تأشيرة زيارة لتفي باحتياجات سفرك. تتوفر تأشيرات زيارة تصل صلاحيتها لغاية عشر سنوات.
وننصحك بشدة بتقديم طلب للحصول على تأشيرة قبل السفر إلى المملكة المتحدة في أي من الأحوال التالية:
إذا كنت مدانًا بجناية في أي دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة، ولم تشطب بعد من سجلك الجنائي؛ أو إن كنت قد منعت من الدخول إلى المملكة المتحدة من قبل، أو تم ترحيلك منها أو طُلِب منك مغادرتها؛ أو إن كنت قد خالفت شروط الدخول سابقاً إلى المملكة المتحدة - مثلاً بالعمل بشكل غير قانوني فيها أو البقاء فيها بعد انتهاء الفترة المسموح لك البقاء فيها؛ أو كان قد تم رفض طلب حصولك على تأشيرة حين قدمت طلباً آخر مرة؛ أو إن نبَّهك مسؤول الهجرة البريطاني بأن عليك الحصول على تأشيرة قبل سفرك إلى المملكة المتحدة.
المزيد من المعلومات
وجاء في التعليمات للزوار: إن كنت ستعبر من خلال المملكة المتحدة في طريقك إلى بلد آخر، فيُرجى قراءة قسم العبور من خلال المملكة المتحدة.
وبمجرد تقديم طلب الإعفاء من التأشيرة، على الزائر تعبئة البيانات في قسم التوقيع (signature) والإقرار (declaration). وسوف يتسلم الزائر تأكيدًا بموجب رسالة إلكترونية بشأن تقديم الطلب تتضمن رابطاً لوثيقة الإعفاء من التأشيرة. كما يمكن الزائر حفظ الوثيقة وطباعة نسخة عنها فوراً أو في وقت لاحق.
ونوّهت التعليمات الى أنه لو طرأ تغيير على أي من التفاصيل الواردة في وثيقة الإعفاء من التأشيرة بعد تقديمك للطلب عبر الإنترنت، بما في ذلك تغيير بموعد المغادرة الذي ذكرته من قبل، فعليك تعبئة طلب جديد للإعفاء من التأشيرة وطباعة الوثيقة الجديدة. ويجب أن تفعل ذلك قبل 48 ساعة كحد أقصى من موعد المغادرة.
لكن بعد أن تكون قد استكملت البيانات في طلب الإعفاء من التأشيرة أول مرة، يمكنك حفظ الطلب في حسابك على الموقع، وذلك يجعل تعديل البيانات أسرع وأسهل.
واكدت التعليمات أنه يمكن استكمال بيانات طلب الإعفاء من التأشيرة عبر الإنترنت من أي مكان يتوفر فيه الإنترنت.
وقالت إن كل وثيقة للإعفاء من التأشيرة صالحة للدخول إلى المملكة المتحدة مرة واحدة فقط. ولدى استكمال البيانات في طلب الإعفاء من التأشيرة يجب عليك أن تبين تفاصيل رحلتك إلى المملكة المتحدة، وأن كانت رحلتك ستبدأ بزيارة دول أخرى قبل الوصول إلى المملكة المتحدة فعليك بيان تفاصيل السفر من آخر دولة تزورها في طريقك إلى المملكة المتحدة.
طلب اعفاء بكل زيارة
ويتعين على كل زائر تعبئة طلب جديد للإعفاء من التأشيرة قبل كل زيارة إلى المملكة المتحدة، وذلك يشمل الأطفال.
وقد يُطلب من الأطفال المسافرين إلى المملكة المتحدة دون مرافقة آبائهم أو من هو وصي عليهم إبراز دليل خطي لموظف الجوازات البريطاني يبّين موافقة الأب. يمكن الاطلاع على المزيد من الإرشادات بشأن الأطفال الزائرين المرافَقين أو بمفردهم عبر صفحة إرشادات حول المتطلبات المتعلقة بسفر الأطفال.
وإضافة لوثيقة الإعفاء من التأشيرة، عليك أيضًا إبراز جواز سفرك لدى المغادرة وأيضًا عند الوصول إلى المملكة المتحدة. ووثيقة الإعفاء من التأشيرة تحل محل الحاجة لتعبئة بطاقة الوصول.
وختم بيان التعليمات بالقول: إن كان لديك أي سؤال عام حول التأشيرات البريطانية أو النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة، يمكنك الاتصال هاتفيًا أو الكتابة إلى مراكز تقديم طلبات التأشيرة في الإمارات العربية المتحدة وقطر وعُمان.