واشنطن: اتصل نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الخميس برئيس الحكومة الانتقالية في اوكرانيا ارسيني ياتسينيوك واعرب له عن quot;الدعم التامquot; للولايات المتحدة للقادة الجدد في البلاد.

وقال البيت الابيض في بيان ان بايدن quot;اكد لرئيس الحكومة ان الولايات المتحدة ستقدم دعمها التام لاوكرانيا عندما تعتمد الاصلاحات الضرورية لتعافي الاقتصاد ومواصلة المصالحة واحترام الالتزامات الدولية والسعي الى اقامة علاقات مفتوحة وبناءة مع جيرانهاquot;.

واضاف ان بايدن quot;شدد ايضا على ان الامر يتعلق بخيار مهم وليس فقط باقامة السلام والاستقرار والوحدة في اوكرانيا ولكن ايضا بتعزيز ثقة كل الشعب الاوكراني بالمؤسسات الديموقراطية في بلادهم كما يستعدون للانتخابات الجديدة في ايار/مايوquot;.

وجاء اتصال بايدن برئيس الحكومة الاوكرانية بعد ساعات على اتصال اجراه وزير الخارجية الاميركية جون كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف حول تصاعد التوتر في شبه جزيرة القرم.

قال كيري ان روسيا تعهدت ب quot;احترام الوحدة الترابية لاوكرانياquot;. كما اكدت روسيا، اثناء الاتصال الهاتفي ذاته، انها لا تقف وراء الاضطرابات في جمهورية القرم في جنوب اوكرانيا، بحسب ما اورد كيري.

وسيطر مسلحون صباح الخميس الباكر على مقر الحكومة والبرلمان المحليين في جمهورية القرم الاوكرانية في سيمفيروبول ورفعوا عليهما العلم الروسي. وتؤوي جمهورية القرم التي يتحدث سكانها الروسية وتقع في جنوب اوكرانيا، الاسطول الروسي في البحر الاسود.