القدس: اعترضت البحرية الاسرائيلية صباح الاربعاء في البحر الاحمر سفينة تحمل quot;شحنة ايرانية من الاسلحة المتطورةquot; موجهة الى جماعات مسلحة فلسطينية في قطاع غزة، بحسب ما اعلن الجيش والحكومة الاسرائيلية.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي يجري حاليا زيارة للولايات المتحدة الاميركية في بيان بشريط فيديو quot;في الوقت الذي تتحدث فيه مع القوى العالمية الكبرى، تبتسم ايران وتقول كلاما ناعما ولكن هذه ايران نفسها التي ترسل اسلحة فتاكة الى منظمات ارهابيةquot;.

واضاف quot;هي تقوم بذلك عبر شبكة عمليات سرية من اجل ارسال صواريخ واسلحة فتاكة اخرى ستستخدم لضرب مدنيين ابرياء.هذه ايران الحقيقية ولا يجوز ان تحصل هذه الدولة على اسلحة نوويةquot;.

وبحسب المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر quot;خلال عملية معقدة وسرية للبحرية الاسرائيلية في ساعات الصباح الاولى، قامت القوات الاسرائيلية بالصعود على متن سفينة شحن تحمل شحنة اسلحة ايرانية موجهة لقطاع غزة، في المياه الدولية بين السودان واريترياquot;.

واضاف ليرنر في مؤتمر صحافي هاتفي quot;طاقم السفينة +كلوس سي+ التي كانت ترفع علم بنما لم يقاومquot; مشيرا الى انه quot;تم العثور على عشرات صواريخ ارض ارض ام 302 ذات الصناعة السورية، والتي لو كانت وصلت الى وجهتها لهددت ملايين الاسرائيليينquot;.

واوضح الجيش الاسرائيلي في بيان بان الاستخبارات العسكرية تمكنت من التعرف quot;منذ اشهر عدةquot; على نقل هذه الصواريخ االمصنعة في سوريا والتي تصل الى مدى 100 كيلومتر،والتي حتى الان تستخدمها فقط الجماعات المسلحة في غزة،من مطار دمشق الى طهران.

وبحسب البيان فان quot;هذا امر غير معتاد لان هذا النوع من النقل ياتي من ايران الى سوريا وليس العكسquot;.

وفي طهران، تم تحميل الشحنة في ميناء بندر عباس الايراني على متن سفينة +كلوس سي+ التي ابحرت quot;باتجاه ميناء ام القصر العراقي وتم تحميل المزيد من الحاويات التي تحمل جميعها اكياسا من الاسمنت -وهي محاولة اخرى لاستكمال طمس وتزويرquot; العلاقة مع ايران.

وبحسب البيان فان الشحنة عند اعتراضها كانت متجهة الى ميناء السودان، حيث كان سيتم نقل الصواريخ بريا عبر صحراء سيناء الى قطاع غزة.

ومن جهته، اشار وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون في بيان quot;مرة اخرى، يبدو ان ايران اكبر مصدر للارهاب في العالمquot; مشيرا الى ان quot;هذه الاسلحة كانت مرسلة لمنظمات ارهابية في قطاع غزة عبر السودانquot;.

وكانت البحرية الاسرائيلية اعترضت في اذار/مارس 2011 في البحر المتوسط سفينة شحن تدعى فيكتوريا مشيرة الى انها كانت تحمل اسلحة ايرانية متجهة الى قطاع غزة الامر الذي نفته ايران.