القاهرة: قال الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الاحد في ختام الاجتماع الجةري نصف السنوي لوزارء الخارجية العرب ان الجامعة العربية تنتظر اكتمال quot;مؤسساتquot; المعارضة السورية لتسليمها مقعد دمشق في الجامعة الذي مازال شاغرا منذ العام 2012.
واوضح العربي ان القمة العربية الاخيرة التي عقدت في الدوحة في اذار/مارس 2013 اقرت quot;من حيث المبدأquot;، شغل الائتلاف الوطني السوري مقعد سوريا في الجامعة العربية الا ان quot;الائتلاف لم تكتمل مؤسساته بعد ويتعين عليه اتخاذ اجراءات معينة (لشغل المقعد) وفقا للائحة الداخلية للجامعة العربيةquot;.
وفي قرار صدر عقب الاجتماع، quot;دعاquot; الوزراء quot;مجلس الامن الدولي إلى تحمل مسؤولياته ازاء حالة الجمود التى اصابت مسار المفاوضات بين وفدى المعارضة والحكومة السورية فى جنيف والتى تعطلت بسبب مواقف وفد الحكومة السورية وعدم استعداده للانخراط فى مفاوضات جدية لتنفيذ بنود بيان جنيف 1 quot; .
وطلب الوزراء من الامين العام للجامعة quot;مواصلة مشاوراته مع الامين العام للامم المتحدة والممثل الخاص المشترك للامم المتحدة (بان كي مون) ومختلف الاطراف المعنية من اجل التوصل الى اقرار تحرك مشترك يفضى الى انجاز الحل السياسى التفاوضى للازمة السورية واقرار الاتفاق حول تشكيل هيئة حاكمةانتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة وفقا لما نص عليه مؤتمر جنيف1 quot;.
غير ان العربي قال في المؤتمر الصحافي الختامي ان الازمة الاوكرانية quot;تطغى الانquot; على كل القضايا الاخرى.
وكان وزير االخارجية السعودي الامير سعود الفيصل طالب في كلمة القاها امام الوزراء الاجتماع ووزعت على الصحافيين، بتسليم مقعد سوريا الى الائتلاف الوطني السوري معتبرا ان quot;من شأن اتخاذ هذا القرار ان يبعث برسالة قوية للمجتمع الدولي لكي يغير اسلوب تعامله مع الازمة السوريةquot;.
وقرر الوزراء العرب، حسب القرار نفسه، دعوة رئيس الائتلاف الوطني السوري احمد الجربا لالقاء كلمة امام القمة العربية المقبلة المقرر عقدها في الكويت في 25 اذار/مارس الجاري.
واكد العربي ان الوزراء ناقشوا موضوع مكافحة الارهاب واصدروا quot;قرارا خاصا (يدين) الارهاب في مصر والبحرينquot;.