اسطنبول: امرت محكمة تركية الاثنين بالافراج عن اربعة مدانين اخرين في محاولة الانقلاب على الحكومة الاسلامية المحافظة برئاسة رجب طيب اردوغان، بحسب وسائل الاعلام. وجاء الحكم بعد الافراج الجمعة عن قائد الجيش السابق ايلكير باسبوغ الصادر بحقه حكما بالسجن المؤبد لعلاقته بالمؤامرة التي اطلق عليها اسم quot;ايرغينكونquot;.

وكانت المحكمة الدستورية اصدرت حكما في وقت سابق بان حقوق باسبوغ القانونية قد انتهكت وقالت ان المحكمة الابتدائية لم تنشر تفاصيل الحكم الصادر في قضيته ولم ترسلها الى محكمة الاستئناف.

وشمل امر المحكمة الصحافي تونكاي اوزكان، وضابط الجيش السابق ليفينت غوكتاس، وزعيم العصابة المفترض سيدات بيكير، والمحامي كمال كرينشسيز الذي افرج عنه بعد ان حكمت محكمة محلية لصالح شكوى رفعوها.

وفرضت المحكمة حظرا على سفر الاربعة الذين ادينوا العام الماضي لدورهم في مؤامرة quot;ايرغينكونquot;. وحكم على اوزكان وكرينشسيز بالسجن مدى الحياة بعد اعتقالهم في 2008، بينما صدرت بحق كل من غوكتاس وبيكير احكام طويلة بالسجن.

ويعود جزء من السبب في الافراج عنهم الى قانون صادق عليه البرلمان الشهر الماضي يخفض الحد الاقصى لاعتقال المشتبه بهم في تلك القضية الى خمس سنوات. ويتوقع ان يتم الافراج عن عشرات اخرين من المشتبه بهم على اساس تجاوز فترة اعتقالهم للمدة القانونية.