يرى خبير عسكري أن مقتل مؤسس quot;أنصار بيت المقدسquot; سيزيد الهجمات الإرهابية في مصر انتقامًا، مؤكدًا أن رسالة داخلية وخارجية وراء العمليات مفادها أن ترشح السيسي يقلل من فرصة الاستقرار، كما من شأنها تشتيت جهود الأمن وتعطيل انتخابات الرئاسة.


صبري عبد الحفيظ من القاهرة: أثارت العملية الإرهابية، التي قتل فيها ستة جنود من الجيش، أمس، في القاهرة، أثارت الكثير من الغضب في أوساط المصريين، لاسيما في ظل تزايد تلك النوعية من العمليات الإرهابية، كما أثارت القلق من تطور العمليات الإرهابية، وانتقالها من شبه جزيرة سيناء إلى قلب العاصمة المصرية.

واعتبرها محللون مؤشرًا إلى رغبة الجماعات المسلحة في تعطيل الانتخابات الرئاسية المقبلة، وتشتيت جهود القوات المسلحة في أماكن عدة على مستوى الجمهورية، كما اعتبروها مؤشرًا إلى تعرّضها لضغوط قوية وضربات شديدة في سيناء.

وهم يصلّون
ووفقًا لتقرير مصلحة الطب الشرعي عن الحادث، فإن الجنود الستة قتلوا بـ32 رصاصة، من مسافة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أمتار. وأضاف أن الجنود قتلوا عقب صلاة الفجر مباشرة، بعدما أدّوا الصلاة، ولفت إلى أن بعضهم لم يكن قد طوى سجادة الصلاة عندما تعرّض للقتل.

وحسب مصدر أمني، فإن الجنود قتلوا مع طلوع الفجر، مشيرًا إلى أن بعضهم كان قد خلد للنوم، بعد انتهاء دوامه. أضاف لـquot;إيلافquot; إن الجناة يتراوح عددهم ما بين أربعة وستة مسلحين، كانوا يستقلون سيارة دفع رباعي، بينما كانت تسير أمامها دراجة بخارية، ومن خلفها دراجة أخرى، لتأمينها، والاشتراك في العملية.

ولفت إلى أن المسلحين، الذين كانوا يستقلون السيارة، أطلقوا الرصاص بكثافة من أسلحة آلية باتجاه الجنود، من الأمام، حيث يوجد باب نقطة التفتيش، بينما أطلق آخرون النيران عليهم من النافذة، فيما يشبه الكماشة. وأفاد بأن أصابع الإتهام تشير إلى جماعة أنصار بيت المقدس، وغيرها من الجماعات الإرهابية في سيناء، لاسيما بعد توجيه ضربات موجعة عدة إليها في أوكارها، ومقتل مؤسسها، توفيق فريج الملقب بـquot;أبو عبد اللهquot;.

للإخوان يد
وقال إن السلطات المصرية تزداد لديها حزمات الأدلة، التي تؤكد ضلوع جماعة الإخوان المسلمين في تلك العمليات الإرهابية بشكل مباشر، إما عن طريق الاشتراك المباشر أو التمويل أو الإيواء والتدريب، منوهًا بأن جميع الجماعات المسلحة تأتمر بأوامر الإخوان. ولفت إلى أن المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة لم يستبق التحقيقات عندما قال إن المجموعة التي نفذت العملية الإرهابية، تنتمي إلى الإخوان، بل أصاب كبد الحقيقة.

تستهدف العمليات الإرهابية في مصر، تشتيت جهود وقوة الشرطة والجيش، وتعطيل خارطة الطريق، إضافة إلى ضرب الاستقرار وحمل المصريين على الثورة ضد النظام الجديد. وقال اللواء نبيل فؤاد، الخبير العسكري، إن إنتقال العمليات الإرهابية ضد الجيش من سيناء إلى قلب العاصمة المصرية القاهرة، يؤشر إلى تواجد الكثير من الجماعات الإرهابية السرّية في مصر، أو تلك التي يطلق عليها quot;خلايا نائمةquot;.

أضاف لـquot;إيلافquot; إن هذه الجماعات السرية تنتشر بين المصريين في المدن والقرى، وتجمع المعلومات بدقة عن الضباط والجنود والمواقع العسكرية أو الشرطية، وتضع الخطط وتنفذها بدقة.

ولفت إلى أن جماعة الإخوان المسلمين وحلفاءَها من الجماعات الإرهابية تعمل بكل قوة من أجل تعطيل تنفيذ خارطة المستقبل، وعدم إتمام الإنتخابات الرئاسية المقبلة، خاصة في ظل وجود مؤشرات قوية إلى أن المشير عبد الفتاح السيسي سوف يفوز فيها. وتوقع أن تزداد تلك العمليات عددًا وشراسة خلال الأيام المقبلة كلما اقترب موعد الاستحقاق الانتخابي.

استراتيجية quot;قراضة الكلبquot;
وقال الدكتور محمد عبد السلام، الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية، لـquot;إيلافquot; إن الجماعات المسلحة تعاني من التضييق عليها والملاحقات في سيناء، لاسيما بعد تدمير غالبية الأنفاق، وهدم المنازل والأعشاش والكهوف التي تأويهم، مشيرًا إلى أن العشرات منهم نزلوا إلى مختلف مدن الجمهورية، وانتشروا بين الناس، خاصة في المناطق العشوائية المتطرفة. ونبه إلى أن استراتيجية الجماعات المسلحة، التي تعمل عليها دائمًا في مصر منذ التسعينيات، هي ما يطلقون عليها quot;قراضة الكلبquot;.

أوضح أن هذه الاستراتيجية تعتمد منهجًا غريبًا، يتمثل في توجيه أكبر عدد من الضربات وفي مختلف الأماكن، ونقاط غير متوقعة، بهدف تشتيت قوة وذهن قوات الشرطة والجيش معًا، ولفت إلى أنهم يشبّهونها بـquot;حشرة قراضة الكلبquot;، التي تلسعه في أماكن متفرقة من جسده، بينما يحاول هو قتلها من خلال عضّ نفسه، حتى يصاب بالسعار ويموت.

أضاف أن تلك الاستراتيجية تحتاج الى يقظة شديدة من قوات الشرطة والجيش وتعاون من المواطنين، لرصد العناصر الإرهابية في مختلف الأماكن، كما إنها تحتاج سرعة الفصل في قضايا الإرهاب، وإنزال عقوبات رادعة، وفي الوقت نفسه إحداث تنمية حقيقية وسريعة في المناطق العشوائية.

بينما يرى اللواء فؤاد علام، مدير جهاز أمن الدولة السابق، أن مكافحة الإرهاب في مصر، تحتاج استراتيجية واسعة تشمل النواحي الاقتصادية والسياسية والأمنية. وقال في تصريحات له: quot;مواجهة الإرهاب منظومة متكاملة، على الدولة كلها، وإذا لم يكن ذلك مفهومًا، فلا بد أن يستمعوا ويطلعوا على الدراسات المعمولة في هذا الأمرquot;.

7 محاور
أضاف: quot;لكي نواجه الإرهاب لا بد أن تتخذ المحاور الآتية في الحسبان: المحور السياسي أولًا، ثم المحور الاقتصادي، ثم المحور الثقافي، ثم المحور الاجتماعي، ثم المحور الإعلامي، ثم المحور الديني، وفي النهاية المحور الأمني، والدولة لا تفكر إلا في آخر محور، والذي لا يمكن أن يحقق النتائج المرجوة لمواجهة الإرهابquot;.

وذكر: quot;لكي يواجه الإرهاب لا بد أن تكون في الحسبان نقطتان، أولها، أن هناك تنظيمات سرّية لا بد من اكتشافها واختراقها وتوجيه الضربات الأمنية إليها، قبل أن تشرع في تنفيذ أي عملية. النقطة الثانية هي أن هناك أفكارًا متطرفة، الدولة كلها مسؤولة عن تصحيحها بالمحاور الستة السابقة، وبغير ذلك فليست هناك مواجهة للإرهابquot;.

أما اللواء علي حفظي، الخبير الاستراتيجي، فرأى أن مقتل أحد الرؤوس المهمة في quot;أنصار بيت المقدسquot;، سيسهل المهمة على القوات المسلحة في تتبع الجسد، موضحًا أن نجاح العملية الأخيرة للقوات المسلحة المتمثلة في مقتل quot;أبو عبد اللهquot;، مؤسس التنظيم الإرهابي، غير مرتبط بالهدف الاستراتيجي للقوة الخارجية، التي تريد زعزعة الاستقرار في مصر.

رسالة مزدوجة
أشار حفظي إلى أن هناك ثلاثة أهداف للقوى الخارجية التي تحرك quot;أنصار بيت المقدسquot;، تتمثل في الحرب النفسية، وإثارة القلاقل، وإشعال الأزمات، مؤكدًا أن العمليات الإرهابية مستمرة، طالما أن الهدف الاستراتيجي لهذه القوة قائم، لافتًا إلى أن الدولة وقواتها المسلحة ستنتصر في نهاية الأمر، ولكن ذلك سيأخذ وقتًا، حتى تتمكن القوات المسلحة من إضعافهم ورصدهم بشكل كامل.

وقال اللواء طلعت موسى، الخبير الاستراتيجي العسكري، إن مقتل توفيق فريج الملقب بــquot; أبو عبد اللهquot;، مؤسس quot;أنصار بيت المقدسquot;، سيزيد من الهجمات الإرهابية، انتقامًا لمقتل أحد زعمائهم، موضحًا أن العمليات التي تشهدها مصر حاليًا هي رسالة إلى الرأي العام الداخلي والخارجي، محتواها أن ترشح السيسي سيقلل من فرصة الاستقرار.

وأكد موسى أن الجماعات تعتمد على الخلايا العنقودية، ما يعنى أن أعضاء التنظيم لا يعرفون بعضهم بعضًا، بل يأخذون تعليمات مباشرة بتنفيذ العمليات الإرهابية، مستبعدًا أن يقلل مقتل أبو عبد الله من العمليات الإرهابية أو يردعها.