اسطنبول: تبدأ في 12 حزيران/يونيو في اسطنبول محاكمة 29 شخصا متهمين بالوقوف وراء التظاهرات المناهضة للحكومة الاسلامية المحافظة والتي هزت تركيا في الصيف الفائت، وفق ما افادت وكالة دوغان للانباء الاثنين.

ووجهت الى المتهمين وبينهم الامينان العامان لنقابة المهندسين موجيلا يابيجي ونقابة الاطباء في اسطنبول علي جيركيز اوغلو تهم انشاء quot;منظمة اجراميةquot; وانتهاك قوانين التظاهرات ومقاومة ضباط في الجيش، وهم يواجهون في ضوئها عقوبات تصل الى السجن 29 عاما، بحسب الوكالة.

وهذه المحاكمة هي الاولى لنقابيين في الاحداث التي هزت المدن التركية طوال ثلاثة اسابيع في حزيران/يونيو الفائت.
وكان قضاة الغوا قرارا اتهاميا اول بحق المتهمين لافتقاره الى التفاصيل.
وسبق ان احيل اكثر من 300 شخص متهمين بالتظاهر في حزيران/يونيو امام محاكم في اسطنبول، بينهم 36 في وقائع تتصل بquot;الارهابquot;.
وبدأت الحركة الاحتجاجية المناهضة لرئيس الوزراء رجب طيب اردوغان بتحرك لمجموعة من الناشطين البيئيين ضد ازالة حديقة جيزي المجاورة لساحة تقسيم في اسطنبول.
وقالت الشرطة ان قمع التظاهرات التي شارك فيها نحو مليونين ونصف مليون شخص اسفر عن ثمانية قتلى على الاقل واكثر من ثمانية الاف جريح، فضلا عن اعتقال الاف اخرين.
واندلعت تظاهرات الاسبوع الفائت في العديد من المدن التركية لم تخل من مواجهات على خلفية وفاة فتى في الخامسة عشرة متاثرا باصابته جراء قمع الشرطة لتظاهرات الصيف بعد غيبوبة طويلة.