وارسو: وصل نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الثلاثاء الى وارسو لاجراء مشاورات حول الوضع في اوكرانيا كما لاحظ مصور فرانس برس.
وافاد البيت الابيض في بيان ان بايدن سيتباحث مع رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك والرئيس برونيسلاف كوموروفسكي حول quot;احداث اوكرانيا وغيرها من الملفات الاقليميةquot;.
وسيلتقي بايدن بعد الظهر رئيس استونيا توماس هندريك ايلفس المتواجد في وارسو قبل التوجه الى فيلنيوس حيث سيواصل مباحثاته الاربعاء مع الرئيسة الليتوانية داليا غريبوسكاتي ونظيره اندريس برزينس.
واعلن رئيس الوزراء الليتواني الجيرداس بوتكيفيسيوس الثلاثاء للاذاعة ان جولة نائب الرئيس الاميركي quot;مؤشر واضح لكل الذين يريدون زعزعة استقرار الوضع في المنطقةquot; وquot;دليل على ان حلفاء الحلف الاطلسي وفي مقدمتهم الولايات المتحدة يحترمون التزاماتهم في مجال الدفاع المشتركquot;.
وتثير العمليات الروسية في اوكرانيا قلقا شديدا في بولندا ودول البلطيق التي تنتابها مخاوف على امنها على المدى البعيد وتدعو الغرب الى اتخاذ موقف حازم من موسكو.
ولطمأنتها ارسلت الولايات المتحدة الى بولندا 12 طائرة مقاتلة من طراز اف-16 وطائرات ناقلات جند و300 جندي كما ارسلت الى ليتوانيا ست طائرات من طراز اف-15 لتعزيز المراقبة الجوية في البلطيق.
وسيلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء كلمة امام مجلسي البرلمان الروسي بشان القرم بعد يومين من الاستفتاء الذي قضى بالحاق شبه الجزيرة الانفصالية بروسيا وغداة اقرار الدول الغربية عقوبات بحق موسكو.