طهران: اعرب المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية اية الله علي خامنئي عن شكوكه الجمعة حول وجود وحجم محرقة اليهود، منددا بquot;الخطوط الحمرquot; التي يفرضها الغرب على حرية التعبير.

وقال خامنئي في خطاب بمناسبة راس السنة الايرانية (نوروز) ان quot;الدول التي تدعي الحرية تفرض خطوطا حمر وتتشدد في الدفاع عنها. في الدول الاوروبية لا احد يتجرا ان يتحدث عن محرقة اليهود التي لا نعلم اذا كانت حقيقية ام لا، وكيف حصلت في حال كانت حقيقيةquot;.

وادلى خامنئي بخطابه في مدينة مشهد ودعا الى quot;الصمودquot; ازاء quot;الغزو الثقافيquot; للغرب خصوصا في ما يتعلق بمبدا حرية التعبيرquot;.

وقال ان quot;التشكيك في محرقة اليهود يعتبر خطا جسيما يمنعون حصوله ويوقفون المسؤول ويلاحقونه امام القضاء ويدعون الحريةquot;. واضاف quot;وينتظرون منا عدم الدفاع عن خطوطنا الحمر لجهة عقائد وقيم الثورة؟quot;.

ولا تعترف ايران باسرائيل ويدعو بعض المسؤولين الايرانيين الى زوالها. الا ان الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني ندد quot;بمجزرة اليهود بايدي النازيينquot; خلافا لسلفه محمود احمدي نجاد الذي اعتبر ان محرقة اليهود quot;خرافةquot;.

وفي شباط/فبراير، اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان ابادة اليهود بايدي النظام النازي quot;كانت ماساة وحشية يجب الا تتكرر ابدا.