التقى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض على هامش القمة العربية في الكويت، وتم البحث في ملف الأزمة السورية.

لندن: أكد أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، أن نظام الأسد كان وراء إفشال مؤتمر جنيف، مشددًا خلال لقائه المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، في مقر اقامته في قصر بيان في الكويت، على أن quot;وفد الإئتلاف فعل ما عليه، واتخذ الخطوة اللازمة باتجاه الحل السياسي، لكن سلوك وفد النظام الفج، أغلق كل الأبواب باتجاه اية تسوية سياسية تنهي مأساة الشعب السوري، وخاصة بعد اعلان النظام ترشح المجرم بشار الأسد لولاية غير شرعية اخرى، وهذا يعد إهانة لكل الشعب السوري الذي أضحى بين قتيل وجريح ومهجر ونازح في كارثة لم يشهدها شعب من الشعوب منذ خمسين عاما، بل يعد تفخيخا للعملية السياسية برمتها والدخول في مرحلة من العنف المستمرquot;.
المعارضة مع الحل السياسي
فيما أكد الدكتور بدر جاموس، الأمين العام للائتلاف السوري المعارض لـquot;ايلافquot; أن المعارضة السورية أثبتت أكثر من مرة أنها مع الحل السياسي، الا أن النظام السوري كان يضيع الوقت ويعرقل الخطوات باتجاهه، وأشار إلى أنquot; النظام السوري ابتدع الانتخابات الرئاسية للهروب بشكل سافر من أي شكل من أشكال التفاوض للامعان في القتل والتدميرquot; ، لافتا إلى ضرورة دعم المعارضة والثوار في حربهم ضد نظام الأسد وقصفه المدنيين.
هذا وطالب الائتلاف الوطني اليوم المجتمع الدولي بمنع النظام السوري من استخدام الطيران الحربي أو تحييده، لوضع quot;حد لعمليات القصف العشوائي ضد المدنيينquot;.
وقال، في بيان تلقت quot; ايلاف quot; نسخة منه، إنه quot;على المجتمع الدولي منع النظام في سوريا من استخدام الطيران الحربي أو تحييده، لوضع حد لعمليات القصف الجوي العشوائي ضد المدنيين الأبرياء التي يستخدم خلالها جميع أنواع الأسلحة الفتاكة والمحرمة دولياً كالقنابل العنقودية والمسمارية والبراميل المتفجرةquot;.
وأشار البيان إلى أنه quot;يجب لجم النظام فوراً الذي يقتل السوريين بالسلاح الجوي كما بالأسلحة التقليدية وغير التقليدية لتجنب فقدان المزيد من الأرواح بعد أن قضى مئات آلاف المدنيين السوريين في سبيل حريتهم وكرامتهمquot;..

مضادات الطائرات
كما أكد الجربا في لقائه مع الابراهيمي اليوم في الكويت quot;أن أي حل سياسي لن يرى النور من دون تحقيق تقدم عسكري يوازن القوى على الارض، وهذا لن يكون ممكنًا من دون تزويد الجيش الحر بمضادات الطائرات التي توفر دماء المدنيين السوريينquot; .
ولفت إلى quot;أن هناك مناطق من السهل تحريرها لكننا نخشى من انتقام النظام وقصف مدنييها بالطائرات والبراميل المتفحرة quot; . ثم قدّم الجربا عرضا مفصلا لوضع الجبهات العسكرية والتقدم الذي يحرزه الجيش الحر في حلب وحماة ودرعا واللاذقية .
من جانبه أوضح الابراهيمي ما قدمه لمجلس الأمن عقب انتهاء الجولة الثانية من مؤتمر جنيف حيث وصف بشكل موضوعي ما دار في الاجتماعات بين الوفدين، مشددًا ان هناك دلائل كثيرة تشير إلى ان النظام يعتزم اجراء انتخابات رئاسية منتصف العام الحالي، وهذا يتناقض مع مبدأ المفاوضات التي ستكون انذاك بلا جدوى .
وأضاف الابراهيمي quot;ان الامم المتحدة لايمكنها إلا أن تبدي اهتماما بالشأن السوري، لكنها تستمد قوتها من توافق اعضائها، وربما هذا التوافق سيكون مطلبا صعبا في هذه المرحلة بسبب الأزمة الاوكرانية وانعكاساتها السلبية على دور الوساطة الدولية في الازمة السوريةquot;، وشدد الابراهيمي في نهاية اللقاء على انه لن يدعو لجولة ثالثة في جنيف، ما لم يكن على قناعة بأنها ستكون مثمرة .
وكان الإبراهيمي استبعد استئناف محادثات جنيف بين السلطات السورية والمعارضة، في الوقت الحالي، quot;لأن شروطها غير متوافرةquot;.
وأكد الإبراهيمي للصحافيين في الكويت حيث يشارك في القمة العربية، التي ستبدأ أعمالها غداً الثلاثاء، وستركز على الوضع السوري، إن quot;العودة إلى جنيف في الوقت الحاضر ليست واردة لان شروطها غير متوافرةquot;.
وفي وقت يجري الحديث عن نية السلطات إجراء انتخابات رئاسية بعد انتهاء ولاية الاسد في تموز المقبل، الأمر الذي اعتبره الإبراهيمي quot;سينسف مؤتمر جنيف وسيطيح بفرص المسار السياسيquot;، وردا على سؤال حول ما إذا كان سيزور سوريا قريبا، رد الإبراهيمي بقوله quot;خلاص كفايةquot;.