إيلاف من الرياض: غادر ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الكويت متجهاً للرياض بعد أن ترأس وفد المملكة نيابة عن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في القمة العربية الـ 25 المنعقدة حالياً في الكويت. وكانت وزارة الخارجية الكويتية نفت اختصار القمة إلى يوم واحد بعد تسريبات تحدثت عن اختصارها.

وودع الأمير سلمان في المطار الأميري نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الكويت الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح والشيخ ثامر بن جابر الأحمد الصباح سفير دولة الكويت لدى المملكة وسفير المملكة لدى دولة الكويت عبدالعزيز الفايز وعدد من المسؤولين.

وألقى الأمير سلمان كلمة أكد فيها على أنه لا بد من تضافر الجهود لتجاوز الصعوبات التي تمر بها الأمة. وأكد ان الممارسات الإسرائيلية تقوض الجهود المبذولة لتحقيق السلام في المنطقة. وشدد في كلمته على أن القضية الفلسطينية في صلب اهتمامات المملكة، مشيراً إلى أن الممارسات الإسرائيلية تقوض كل الجهود للتوصل إلى السلام.

وحول الأزمة السورية، اتهم الامير سلمان المجتمع الدولي بـquot;خداعquot; المعارضة السورية. وقال امام القادة العرب المشاركين في القمة ان التحديات في سوريا تواجهها quot;مقاومة مشروعة خدعها المجتمع الدولي وتركها فريسة سائغة لقوى غاشمة حالت دون تحقيق طموحات شعب سورياquot;.

وأضاف الأمير سلمان قائلا إن quot;النظام السوري نظام جائر يمارس القتل والتنكيلquot; وأكد أنّ المأزق السوري يتطلب تغيير موازين القوى على الأرض.

وشدد الأمير سلمان على منح الائتلاف المعارض الدعم كممثل للشعب السوري. ودعا ولي العهد السعودي إلى منح الائتلاف مقعد سوريا في القمة. وقال إن استقرار المنطقة لا يأتي من خلال وجود الاسلحة الفتاكة. وانما ذلك يهدد أمن المنطقة.