نيويورك: ادين سليمان ابو غيث صهر بن لادن والمتحدث السابق باسم القاعدة الاربعاء في نيويورك بتهمة التآمر لقتل اميركيين ودعم الارهاب، في ختام محاكمة دامت ثلاثة اسابيع.
وستعلن عقوبته في الثامن من ايلول/سبتمبر.
والامام الكويتي الاصل البالغ 48 عاما هو اهم مسؤول في القاعدة يحاكم امام محكمة فدرالية في نيويورك وقد يحكم عليه بالسجن المؤبد.
وحذر القاضي لويس كابلان قبل اعلان القرار ظهرا من انه quot;لا اريد ان ارى اي مظهر من مظاهر ردود الفعل من اي كانquot; في قاعة المحكمة.
فبعد محاكمة دامت ثلاثة اسابيع عرض خلالها الادعاء الخطب التي القاها في الاسابيع التي اعقبت اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر واكد فيها ابو غيث متوجها الى الولايات المتحدة ان quot;العاصفة لن تتوقف خصوصا عاصفة الطائراتquot; مشيدا بمنفذي تلك الهجمات، توصل المحلفون ال12 الى ادانة جماعية بعد اربع ساعات من المداولات.
واعلن المحفلون ان ابو غيث مذنب بتهم التآمر لقتل اميركيين ودعم ارهابيين وتقديم دعم مادي لارهابيين.
وكان ابو غيث شديد الانتباه خلال محاكمته لكنه لم يبد اي تأثر لدى اعلان القرار. وشكر محاميه الذين اكدوا انهم سيستأنفون الحكم.
وقال محاميه ستانلي كوهين ان موكله الذي سلم العام الماضي للولايات المتحدة يعد اعتقاله في الاردن، quot;واثق من انها ليست النهاية بل البدايةquot;.
ورحب المدعي الفدرالي في نيويورك بريت بهارارا بالادانة.
واكد في بيان ان ابو غيث قام في الساعات التي اعقبت اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر باستغلال موقعه داخل تنظيم القاعدةquot; لتجنيد جيل جديد من الارهابيين المستعدين quot;لقتل مزيد من الاميركيينquot;.
واضاف quot;نأمل في ان يساهم هذا الحكم في مواساة اسر الضحايا قليلاquot;.
وفي مرافعته الختامية الاثنين وصف المدعي العام جون كرونان ابو غيث بانه quot;رسولquot; بن لادن بعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر وquot;كاتم اسراره الامينquot; الذي تبنى بالكامل فكرته حول وجوب تجنيد اجيال جديدة من الارهابيين لقتل اميركيين.
واوقعت هذه الهجمات في 2001 ثلاثة الاف قتيل في الولايات المتحدة.
واضاف ان الادلة quot;واضحة ودامغةquot; فيما عرض تكرارا مقتطفات من خطابات ابو غيث وصورا يبدو فيها جالسا الى يمين بن لادن.
في المقابل، اكد الدفاع ان ابو غيث لم يقتل احدا وان اشرطة الفيديو quot;انما تثير التكهنquot;. واضاف ان ابو غيث رجل مؤمن غادر افغانستان مع زوجته وابنائهما السبعة في حزيران/يونيو 2001 quot;لمساعدة المحتاجينquot;.
واكد محاميه ان خطاباته لم تتحدث قط عن الارهاب بل عن التاريخ والتقاليد والشريعة، مشيرا الى ان quot;بعضا من كلامه قد يثير اشمئزازكم، لكنه لا يثبت تآمره لقتل اميركيينquot;.
والخميس احدث المتهم مفاجأة وتحدث مطولا اثناء محاكمته اساسا بتهمة التآمر بغرض قتل اميركيين. ولم يسبق لقيادي بارز في القاعدة ان ادلى بشهادته في نيويورك حيث كانت قاعة الجلسة تغص بالحضور.
وشرح كيف دعاه بن لادن الى مغارة في الجبال الافغانية حيث قال له انه مسؤول عن اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر وطلب منه نشر رسالته في العالم.
واعترف ابو غيث بانه القى خطابات في الاسابيع التي اعقبت اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر واول خطاب في اليوم التالي من وقوعها.
لكنه نفى في المقابل السعي الى تجنيد اي كان او الى قتل اميركيين نافيا ان يكون المتحدث باسم القاعدة.
واضاف quot;اردت توجيه رسالة اؤمن بهاquot; منددا quot;بالظلمquot; الواقع على المسلمين، ومشيرا الى انه كان يعتقد ان عليهم ان يدافعوا عن انفسهم.
وبحسب الادعاء فان ابو غيث الذي تزوج لاحقا احدى بنات بن لادن، عمل لحساب القاعدة حتى 2002 العام الذي استقر فيه في ايران. واعتقل في نهاية كانون الثاني/يناير 2013 في انقرة بعد ان عبر الحدود مع ايران. ورحلته لاحقا تركيا الى الاردن حيث تم اعتقاله وسلم للولايات المتحدة.