موسكو: نددت روسيا الجمعة بتاكيدات غربية مفادها انها حشدت قوات لها على الحدود مع اوكرانيا، معتبرة ان المسؤولين الغربيين اما تلقوا معلومات خاطئة عن الموضوع واما تعاطوا معه بنية سيئة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان quot;جرت في اذار/مارس اربع عمليات تفتيش دولية (في اطار منظمة الامن والتعاون في اوروبا) في الجزء الاوروبي من روسيا بمشاركة ممثلين للاتفيا والمانيا وبلجيكا وفرنسا واوكرانيا، ولم يتم رصد اي +استعداد لعدوان+ ولم يتم كشف اي نشاط عسكري باستثناء ما تمت الاشارة اليهquot;.

وتساءلت الدبلوماسية الروسية quot;ماذا تنفع عمليات التحقق هذه اذا لم تؤثر نتائجها على السياسة، وتاليا على مقاربة الولايات المتحدة ودول الحلف الاطلسي في ما يتعلق بالوضع حول اوكرانيا؟quot;.

واضافت quot;هل هذا الامر يرتبط بكون المعلومات الموضوعية، التي جمعها مراقبون عسكريون، لم تتم احالتها على القيادة السياسية؟ ام ان هؤلاء المسؤولين الذين ينجرون وراء عواطفهم، ينحون الى تجاهل الوقائع بحسب اولوياتهم السياسية الخاصة؟quot;.

والجمعة، حض الرئيس الاميركي باراك اوباما روسيا على سحب القوات التي حشدتها على طول الحدود مع اوكرانيا والتفاوض مع المجتمع الدولي.

والخميس، اعلن رئيس المجلس الامن القومي الاوكراني اندري باروبي ان مئة الف جندي روسي ينتشرون قرب الحدود، ما يتجاوز عدد العشرين الفا الذي تحدثت عنه الولايات المتحدة.

واعتبر مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية لم يشا كشف هويته ان الارقام الاوكرانية تبدو quot;مرتفعة جداquot;.

تدابير روسية بحق دول غربية ردا على العقوبات

اعلنت روسيا الجمعة انها تبنت اجراءات رادعة بحق quot;بعض الدول الغربيةquot; اضافة الى الولايات المتحدة، في تحذير يبدو انه يستهدف دولا معينة في الاتحاد الاوروبي ولكن ليس الاتحاد برمته.

وعلى غرار الولايات المتحدة، وسع الاتحاد الاوروبي قبل اسبوع قائمته بالعقوبات المحددة الهدف بحيث باتت تشمل 33 شخصية روسية بينها نائب لرئيس الوزراء ورئيسا مجلس النواب والمجلس الاتحادي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش في بيان ردا على سؤال لوسيلة اعلامية حول الرد الروسي على العقوبات التي قررتها quot;الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ودول اخرى بينها كنداquot;، ان روسيا سبق ان اعلنت انها ستطبق quot;عقوبات مضادة بحق موظفين وبرلمانيين في الولايات المتحدة وكندا، وان القائمة تظل مفتوحةquot;.

واضاف لوكاشيفيتش quot;ثم عمدت بعض الدول الغربية، اسوة بالولايات المتحدة، الى توسيع قائمة العقوبات وادرجت عليها مواطنين روسا اضافيين. ان خطوات كهذه لا يمكن ان تبقى من دون رد. ان الجانب الروسي اتخذ اجراءات رادعة موازية في غالبيتهاquot; للعقوبات الغربية.

ولم ترد روسيا حتى الان علنا على العقوبات الاوروبية، الامر الذي قامت به حيال الولايات المتحدة وكندا عبر نشر لوائح.

واوضح مصدر دبلوماسي روسي لوكالة ريا نوفوستي ان الاشخاص المستهدفين بهذه العقوبات الروسية الجديدة لن يتم ابلاغهم.

وقال المصدر ان quot;من هم مدرجون سيعلمون بانهم على القائمة السوداء حين يصبحون على الحدود الروسيةquot;.