موسكو: صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت ان وجهات النظر الروسية والغربية حول الازمة الاوكرانية تتقارب، مما يمهد الطريق quot;لمبادرة مشتركةquot; ممكنة.

وقال لافروف لقناة فيستي الروسية ان quot;وجهات نظرنا تحقق تقاربا. لقائي الاخير مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري في لاهاي واتصالاتي مع المانيا وفرنسا ودول اخرى تشير الى ان امكانية مبادرة مشتركة تقدم الى اوكرانيا بدأت ترتسمquot;. واكد ان روسيا quot;لا تنوي اطلاقا عبور حدود اوكرانياquot;

بوتين يدعو اوباما الى العمل معا من اجل quot;استقرارquot; في اوكرانيا
ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الاميركي باراك اوباما الى العمل معا من اجل quot;استقرارquot; في اوكرانيا، وعبر في الوقت نفسه عن قلقه من الوضع في ترانسدينستريا المنطقة الناطقة بالروسية في مولدافيا.
وقالت الرئاسة الروسية في بيان ان بوتين وخلال اتصال هاتفي بين رئيسي الدولتين الجمعة quot;اقترح دراسة الاجراءات التي يمكن ان تتخذها الاسرة الدولية للتعاون من اجل استقرار للوضعquot;.
واضافت ان بوتين واوباما اتفقا على ان يناقش دبلوماسيوهما quot;قريبا احداثيات عملية لعمل مشتركquot;.
وكان البيت الابيض اعلن مساء الجمعة ان الرئيس الروسي اجرى الجمعة اتصالا هاتفيا بنظيره الاميركي لبحث اقتراح اميركي حول مخرج للازمة في اوكرانيا التي تخشى غزوا روسيا لشطرها الشرقي بعد خسارتها شبه جزيرة القرم.
وقال الكرملين ان بوتين عبر لنظيره الاميركي عن قلقه من quot;تدفق متطرفين يرتكبون بدون عقاب اعمال ترهيب ضد سكان مسالمين وبنى السلطة وقوات الامن في عدد من المناطق وفي كييفquot;.
وتحدث ايضا عن الوضع في ترانسدينستريا المنطقة الناطقة بالروسية في مولدافيا الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة بين اوكرانيا ورومانيا وتقوم بعملية تقارب مع الاتحاد الاوروبي.
وتتمركز القوات الروسية في هذه المنطقة وقامت مؤخرا بتدريبات عسكرية. وقد عبر الرئيس المولدافي نيكولاي تيموفتي عن قلقه من تكرار هذا السيناريو الذي سمح بالحاق القرم بروسيا خلال ثلاثة اسابيع.
وقال الكرملين ان بوتين quot;لفت الى وضع الحصار بحكم الامر الواقع الذي تخضع له ترانسدينستريا مما ادى الى تدهور الظروف المعيشية لسكان المنطقة ويمس بحريتهم في التنقل ويضر بالنشاط الاقتصادي والتجاري العاديquot;.
ودعا بوتين الى مفاوضات بصيغة quot;5+2quot; اي بمشاركة مولدافيا وترانسدينستريا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا وروسيا واوكرانيا، مع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بصفة مراقبين.