دبي: اتهم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مجددا ايران بدعم الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال وquot;جماعات دينيةquot; في الشمال في اشارة الى الحوثيين على ما يبدو، كما دافع عن استمرار الضربات التي تنفذها طائرات من دون طيار ضد القاعدة، وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة الحياة الاثنين.

ودعا هادي ايران الى quot;رفع يدها عن اليمنquot; والى ان توقف دعمها لـquot;التيارات المسلحة والمشاريع الصغيرةquot;. وردا على سؤال حول ما اذا كانت ايران تتدخل في الشؤون اليمنية الداخلية، قال هادي quot;للأسف لا يزال تدخل إيران قائما، سواء بدعمها الحراك الانفصالي أو بعض الجماعات الدينية في الشمالquot;.

واضاف quot;لقد طلبنا من أشقائنا الإيرانيين مراجعة سياساتهم الخاطئة تجاه اليمن، لكن مطالبنا لم تثمر حتى الآنquot;. واكد هادي ان لا رغبة لدى بلاده في quot;التصعيدquot; مع طهران، لكنه اضاف quot;اننا في الوقت ذاته نأمل بأن ترفع يدها عن اليمن، وتعمل لإقامة علاقات أخوية ووديةquot;.

وسبق ان وجه هادي اتهامات لايران بالتدخل في الشأن الداخلي اليمني، ولاسيما بدعم الجناح المتشدد من الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال. الى ذلك، اشاد هادي بدور السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي في مساعدة اليمن في المرحلة الانتقالية الحساسة التي يعيشها.

وقال في هذا السياق quot;لولا هذا الموقف الأخوي الكبير من أشقائنا في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي لما حقق اليمنيون هذا النجاح الكبير في التسوية السياسية ومؤتمر الحوار الوطني، ونأمل من أشقائنا استمرار دعمهم اليمن بالروح ذاتها التي عهدناها منهم في الفترة الماضيةquot;.

الى ذلك، دعا هادي مواطنيه الى تفهم الحاجة لاستمرار الضربات التي تنفذها طائرات اميركية من دون طيار ضد تنظيم القاعدة، وذلك بالرغم من اتخاذ البرلمان اليمني قرارا بمنع هذه الضربات.

واعتبر هادي ان الضربات تهدف الى quot;الحد من تحركات تنظيم القاعدة ونشاطه وقد ساهمت في شكل كبير في ذلك رغم الأخطاء المحدودة التي حدثت والتي نأسف لهاquot;. واكد ان استخدام الطائرات الحربية التقليدية ضد القاعدة سيؤدي quot;خسائر أكبر بكثيرquot;.