واشنطن: يستقبل الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة لتاكيد دعم الولايات المتحدة quot;للانتقال التاريخيquot; الديموقراطي في تونس بحسب البيت الابيض.

وسيلتقي اوباما وجمعة في المكتب البيضاوي اعتبارا من الساعة 14,10 (18,10 ت غ) بحسب البرنامج اليومي للرئاسة الاميركية. ومن المتوقع ان يدليا بتصريحات صحافية.

واضاف المصدر ان quot;الرئيس ينوي مناقشة التزام القادة التونسيين بتقدم الديموقراطية وكيف يمكن للولايات المتحدة تعزيز دعمها للانتقال (السياسي) التاريخي في تونسquot;.
وستدور النقاشات حول quot;المساعدة الاقتصادية والسياسية والامنية الاميركية من اجل دعم برنامج اصلاحات رئيس الوزراء (التونسي) واستقرار تونسquot; بحسب البيت الابيض.
وتشكل زيارة البيت الابيض تتويجا لزيارة جمعة الى واشنطن، بعد ان دفع الاربعاء امام مجموعة الابحاث سي اس اي اس من اجل استفادة بلاده من quot;علاقة اقتصادية مع الولايات المتحدة على غرار (علاقة تونس) باوروباquot;.
ومن المقرر ان يلتقي جمعة كذلك في العاصمة الفدرالية الاميركية الرجل الثاني في الخارجية وليام بيرنز وان يجري استقباله في الكونغرس ومقر صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
وزار وزير الخارجية الاميركي جون كيري تونس بضع ساعات في منتصف شباط/فبراير للتأكيد للبلاد التي انطلقت منها شرارة quot;الربيع العربيquot; على دعم الولايات المتحدة لها في quot;انتقالها نحو الديموقراطيةquot; بعد ثلاث سنوات على الثورة التي اطاحت بنظام زين العابدين بن علي. وقدمت واشنطن الى تونس مساعدة توازي حوالى 400 مليون دولار منذ انتفاضة 2011 الشعبية.
وشهدت تونس عاما مضطربا في 2013 شهد خصوصا اغتيال معارضين سياسيين اثنين في عمليتين نسبتا الى متشددين اسلاميين.