ظهر الدكتور كمال اللبواني المعارض السوري في لقاء على صفحات الإعلام الإسرائيلي، وفي سؤال لـquot;إيلافquot; عن أسباب هذا اللقاء مع موقع quot;والاهquot; الإسرائيلي في ظل الظروف الحالية، وما يمر به الشعب السوري من قتل ودمار، تساءل اللبواني: quot;ألا يستحق الشعب السوري المحاصر والمشرد والمعرّض لكل أنواع الجرائم أن نسعى بكل ما نستطيع وبكل الاتجاهات إلى مخرج له، وهل السلام وفق مبادرة الدول العربية والقرارات الدولية خيانة، وهل ما فعله ياسر عرفات والملك حسين وأنور السادات كذلك؟quot;.


قال اللبواني: quot;هناك معادلات صعبة وملفات حاسمة يجب أن نسير بها بدلًا من الانشغال بمواقف إعلامية، والتمتع في سكن الفنادق وشعبنا يذبحquot;.

تقسيم سوريا وضياعها
أضاف اللبواني: quot; السلام خيار حتمي مفروض، وعلينا السير به عاجلًا، قبل أن تقسم سوريا، وتضيع كلها، ونضيع بين تجاذبات الدولquot;. وشدد على quot;أنه افضل طريق وجدته متاحًا نحو النصر والحرية والديمقراطية والعيش المشترك إذا تفاعل معه الطرف الآخر، وهذا يحتاج جهدًا أيضًاquot;. ورأى أن quot;كل الطرق الأخرى لم تنجح، ولن تؤدي إلا إلى نتائج تبقي الصراع والانقسام والحربquot;.

السلام خطر على الصهيونية
وقال اللبواني في رده على سؤال لـquot;إيلافquot;: quot;إذا كنت من معادي إسرائيل، وليس اليهود، فيمكنني إقناعك بأن السلام أخطر وجوديًا على الصهيونية من الحربquot;.

وحول أن الشارع السوري لم ولن يقبل ذلك، أضاف quot;تذكري أننا سياسيون، علينا واجب إيجاد حلول ومخارج لهذا الشعب، والقرار في النهاية قراره وحده، بعد أن نوضح له الخيارات الممكنة، وهو ما سأفعله، وهذا واجبي تجاه شعبي، الذي أفتخر به، وأضحّي بأي شيء من أجلهquot;.

quot;رمز المقاومة السوريةquot;
قدم الموقع الإسرائيلي اللبواني على أنه quot;رمز المقاومة السورية. رجلٌ يحلم بالديموقراطية والحرية والسلام، ليس فقط داخل سوريا، وإنما أيضًا بين سوريا وجارتها الجنوبية، إسرائيل، يجول العالم محاولًا تجنيد الدعم الدولي لنضال الشعب السوري ضد نظام بشار الأسد، من جهة، والجهاد العالميquot;.

واعتبر اللبواني أن الثورة السورية أوجدت فرصة تاريخية للسلام بين الشعبين quot;الإسرائيليquot; والسوري. فلديناquot; أعداء مشتركون ومصالح متشابهة. هذا هو الوقت، وقد يصبح متأخرًا في ما بعدquot;.

وقال quot;أنا أعتمد على المصالح المشتركة. الشعب السوري يريد إسقاط الأسد، لكنه لا يريد أن تحلّ مكانه المنظمات الإرهابية المتطرفة. وهذا أيضًا من مصلحة إسرائيل: التخلّص من الأسد، حليف إيران وحزب الله، لكن أيضًا منع صعود القاعدةquot;.

مصالح مشتركة
واعتبر quot;أن الطريق الوحيد للقيام بذلك هو دعم المعارضة السورية المعتدلة. العالم فشل في سوريا، لكن قد تكون إسرائيل على وجه التحديد هي الدولة المستعدة لتحمل المسؤولية والقيام بالأمر الصحيحquot;. وحول quot;لماذا إسرائيل؟quot;، يوضح اللبواني أنّ quot;العالم اليوم يعلم ما يجري في سوريا، ولا يحرّك ساكنًا. وأنا أعتقد أنكم أنتم اليهود بإمكانكم فهم هذا الأمرquot;.

ويقول اللبواني في اللقاء quot;ان كان هناك من حاول تشويه أقاويلي التي أدليت بها إلى الصحافة العربية والإدعاء بأنني اقترحت بيع الجولان لإسرائيل، فإن هذا غير صحيح، أنا أعتقد بأن علينا أن نجد سويًا حلًا لمسألة الجولان بالإستناد إلى القرارات الدولية، الجولان يمكن أن يتحول إلى منطقة صناعية وسياحية مشتركة. منتزه سلام دولي، من دون أن تكون هناك حاجة إلى إخلاء الإسرائيليين. في كل الأحوال، ثمة أمر واحد واضح أنه إذا انهارت سوريا أو تقسّمت إلى أربع دول، فلن يكون هناك من يطالب بالجولان. في هذه الحالة سنخسر كل سوريا والجولان أيضًاquot;.

وعن الحل الذي يقترحه، بحسب ما ترجمته قناة الميادين، قال اللبواني: quot;إنقاذ سوريا وحل مسألة الجولان بالطرق السلميةquot;. وأفاد quot;نحن نرى الآن كيف أن حزب الله يحاول التموضع هناك واستخدام المنظمات الإرهابية لمهاجمة إسرائيلquot;.

ويشير في اللقاء الى أن quot;إسرائيل محاطة بدول سنية ترى في إيران تهديدًا لأمنها. إيران هي السبب الرئيس لعدم الإستقرار في المنطقة. في كل مكان يوجد عنف، يمكن أن نرى التدخل الإيرانيquot;.