موسكو: صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين ان روسيا تعتبر ان quot;النفاق يتخطى الحدودquot; في رد فعل الغربيين على الاحداث في اوكرانيا. وقال لافروف في مؤتمر صحافي quot;نطالب الغربيين منذ فترة برد يتناسبquot; مع الاحداث في اوكرانيا. وكرر تحذير بلاده ازاء استخدام القوة ضد المسلحين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا.

واضاف quot;قلنا بوضوح ان اللجوء الى القوة ضد المتظاهرين يهدد بشكل جدي افاق التعاون لحل الازمة الاوكرانيةquot;، فيما من المقرر عقد اجتماع في جنيف الخميس حول اوكرانيا بمشاركة الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا. واضاف quot;لا نسمع اي رد. كل ما نسمعه هو دعوات موجهة الى روسيا للتوقف عن التدخلquot;.

وقال لافروف quot;يمكننا ان نتذكر ان اعمال العنف في ميدان (ساحة الاستقلال في كييف مركز الحركة الاحتجاجية) التي اسفرت عن سقوط عشرات وعشرات القتلى وصفت بالديموقراطية بينما يتحدثون عن الارهاب بشأن التظاهرات السلمية التي تجري الآن في جنوب شرقquot; اوكرانيا. واضاف ان quot;النفاق يتخطى الحدودquot;.

وطالب لافروف خصوصا بتوضيحات حول معلومات تناقلتها الصحف بان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية quot;سي آي ايهquot; جون برينان قام بزيارة سرية الى كييف قبل اعلان السلطات الاوكرانية شن عملية على نطاق واسع في شرق البلاد لاستعاد السيطرة على مباني رسمية يحتلها انفصاليون موالون لروسيا.

وقال لافروف quot;نريد ان نفهم خصوصا ما معنى المعلومات حول زيارة طارئة قام بها مدير السي آي ايه الى كييفquot;. واضاف quot;لم نحصل بعد على تفسير مقنعquot;. واكد ايضا ان روسيا لم ترسل quot;عناصر استخباراتquot; الى الاراضي الاوكرانية، كما اتهمتها بذلك السلطات الاوكرانية.

وقال لافروف quot;لا ينتشر هناك عناصر تابعون لنا، لا من عناصر الاستخبارات العسكرية ولا من عناصر جهاز الامن الفدراليquot;، موضحا ان السلطات الاوكرانية ونظيره الاميركي جون كيري اكدوا العكس. واضاف وزير الخارجية الروسي quot;اذا كان لديكم وقائع فلا تترددوا في الكشف عنها، وان كنتم مترددين فهذا يعني انه لا تتوافر لديكم هذه الوقائعquot;.

وامتنع عن الرد على سؤال عما يمكن ان يدفع روسيا للقيام بتدخل عسكري. وقال quot;لا اريد حتى مناقشة هذا الموضوعquot;. وخلص لافروف الى القول quot;اننا لا نتدخل في الشؤون الداخلية لاوكرانيا، هذا يعارض مع مصالحناquot;.