قال الرئيس الروسي لنظيره الأميركي خلال اتصال هاتفي إنّ اتهام موسكو بالتدخل في شرق اوكرانيا هي تكهنات تستند الى معلومات لا اساس لها.


موسكو: اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين أن اتهام موسكو بالتدخل في شرق اوكرانيا لا يعدو كونه quot;تكهنات تستند الى معلومات لا اساس لهاquot;، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الاميركي باراك اوباما.

وقال الكرملين في بيان quot;ردًا على القلق الذي اعرب عنه الرئيس الاميركي في ما يتعلق بتدخل روسي مزعوم في جنوب شرق اوكرانيا، قال الرئيس الروسي إن هذه التكهنات تستند الى معلومات لا اساس لهاquot;.

واضاف الكرملين أن quot;فلاديمير بوتين دعا باراك اوباما الى بذل ما في وسعه لعدم السماح باستخدام القوة و(حصول) حمام دمquot;. كما دعا مجددًا الى مفاوضات تجمع quot;كل القوى السياسية الرئيسية والمناطقquot; بهدف تحديد بنية فدرالية لاوكرانيا.

وتابع المصدر نفسه أن الرئيسين توافقا على ضرورة quot;مواصلة الجهودquot; سعيًا الى حل دبلوماسي قبل المباحثات التي ستجريها روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واوكرانيا الخميس في جنيف.

واستأنف المتمردون المسلحون الموالون لروسيا هجومهم الاثنين في شرق اوكرانيا وطلبوا مساعدة بوتين، فيما سعت حكومة كييف الموالية لاوروبا الى حل سياسي متوجهة الى الامم المتحدة رغم انها كانت اعلنت الاحد بدء quot;عملية واسعة النطاق لمكافحة الارهابquot;.

وحمل وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين روسيا مسؤولية quot;التصعيدquot; وقرروا توسيع قائمة العقوبات المفروضة على افراد روس واوكرانيين موالين لموسكو.

اوباما: على كل القوات غير النظامية القاء السلاح

ابلغ الرئيس الاميركي باراك اوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي الاثنين بـquot;قلقه البالغquot; مما تقوم به روسيا في اوكرانيا، مطالبًا اياه بالضغط على المجموعات المسلحة الموالية لموسكو في اوكرانيا من اجل القاء سلاحها.

وقال البيت الابيض في بيان إنه خلال الاتصال الهاتفي الذي تم بمبادرة من موسكو، quot;عبّر الرئيس عن قلقه البالغ من الدعم الذي تقدمه الحكومة الروسية لما يقوم به انفصاليون مسلحون، موالون لروسيا، يهددون بتقويض وزعزعة استقرار الحكومة في اوكرانياquot;.

واضاف أن اوباما quot;شدد على أن كل القوات غير النظامية في البلد يجب أن تلقي اسلحتها، وحضّ الرئيس بوتين على استخدام نفوذه لدى هذه المجموعات المسلحة الموالية لروسيا لاقناعها باخلاء المباني التي تحتلهاquot;.

واوضح البيان أن الرئيس الاميركي ذكر نظيره الروسي بـquot;أهمية أن تسحب روسيا قواتها من الحدود مع اوكرانيا بغية تخفيف حدة التوترquot;، منوهًا بأنه وعلى الرغم من اللهجة quot;الخطابيةquot; التي تستخدمها السلطات الروسية فإن quot;الحكومة الاوكرانية برهنت عن ضبط للنفس ملفتquot;.

واكد اوباما لبوتين، بحسب البيان، أن quot;العزل المتزايد لروسيا على الصعيد السياسي والاقتصادي هو نتيجة لاعمالها في اوكرانيا، وشدد على أن الاثمان التي تدفعها روسيا سترتفع حكمًا اذا ما واصلتquot; السير على الطريق الذي تسلكه.

واستأنف المتمردون المسلحون الموالون لروسيا هجومهم الاثنين في شرق اوكرانيا وطلبوا مساعدة بوتين، فيما سعت حكومة كييف الموالية لاوروبا الى حل سياسي متوجهة الى الامم المتحدة رغم أنها كانت اعلنت الاحد بدء quot;عملية واسعة النطاق لمكافحة الارهابquot;.

وحمل وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين روسيا مسؤولية quot;التصعيدquot; وقرروا توسيع قائمة العقوبات المفروضة على افراد روس واوكرانيين موالين لموسكو.

متظاهرون يطالبون كييف بالتحرّك

lrm;إلى ذلك، تظاهر مئات الاشخاص مساء الاثنين في كييف مطالبين بتحرك اكبر ضد المتمردين الموالين لروسيا في شرق البلاد وباستقالة وزير الداخلية، وفق ما نقلت وسائل اعلام محلية.

واوردت وكالة انترفاكس-اوكرانيا وموقع quot;اوكراينسكايا برافداquot; أن المتظاهرين انطلقوا من ساحة الميدان بوسط كييف، معقل التحرك الذي ادى الى الاطاحة بالنظام الموالي لروسيا في نهاية شباط/فبراير، وساروا حتى مقر البرلمان.

ثم احرقوا اطارات هاتفين quot;افاكوف، استقالةquot; في اشارة الى وزير الداخلية في الحكومة الانتقالية الموالية لاوروبا ارسين افاكوف.

وطالب المتظاهرون خصوصًا بتحرك اكثر فاعلية ضد الانفصاليين الموالين لموسكو والذين سيطروا على مقار عامة في ست مدن من الشرق الاوكراني الناطق بالروسية، وفق المصادر نفسها.

وأعلنت كييف الاحد البدء بـquot;عملية واسعة النطاق لمكافحة الارهابquot; ولكن من دون ملاحظة أي تحرك عسكري ميداني للجيش الاوكراني. في المقابل، استولى متظاهرون موالون لموسكو الاثنين على مقري الشرطة والبلدية في مدينة غورليفكا (شرق).