قالت الرئاسة الروسية إن فلاديمير بوتين قال للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إنّ التصعيد العنيف للنزاع في أوكرانيا وضع البلاد على شفير حرب اهلية.


موسكو: حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المستشارة الالمانية انغيلا ميركل خلال مكالمة هاتفية من أن اوكرانيا اصبحت quot;على شفير حرب اهليةquot; بعد اعلان الحكومة الاوكرانية انها ارسلت الجيش للتصدي للانفصاليين في شرق البلاد، كما اعلن الكرملين الاربعاء.

وقالت الرئاسة الروسية في بيان إنه خلال المكالمة الهاتفية quot;لفت الرئيس الروسي الى أن التصعيد العنيف للنزاع وضع البلاد، في الواقع، على شفير حرب اهليةquot;.

ولكن البيان اكد أن بوتين وميركل quot;شددا على اهميةquot; اجراء المحادثات الرباعية المقررة حول اوكرانيا في جنيف في 17 نيسان/ابريل الجاري، واعربا عن quot;الامل في أن يحمل اجتماع جنيف اشارة واضحة لاعادة الوضع الى اطار سلميquot;.

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع الرباعي في جنيف الخميس على أن يشارك فيه كل من اوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، وذلك بهدف ايجاد حل للازمة الاوكرانية.

وبحسب بيان الكرملين، فإن بوتين ابلغ ميركل بأن اجراءات الجيش الاوكراني في شرق البلاد تمثل quot;لجوءًا غير دستوري للقوة ضد متظاهرين سلميينquot;، وشدد ايضًا على اهمية ارساء استقرار الاقتصاد الاوكراني واستمرارية امدادات الغاز الروسي الى اوروبا عبر اوكرانيا.

وفي مكالمة هاتفية منفصلة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، شدد بوتين، بحسب الكرملين على أن quot;هذا التصعيد العنيف هو نتيجة للسياسات اللامسؤولة من جانب كييف التي تجاهلت الحقوق والمصالح القانونية لسكان البلاد الناطقين بالروسيةquot;.

واكد الرئيس الروسي أنه يعتبر استخدام كييف للقوة ضد quot;تحركات احتجاجية سلميةquot; في شرق اوكرانيا امرًا quot;غير مقبولquot;.